وزير المالية البريطاني: لا زيادة ضريبية على أرباح شركات النفط والغاز

حزب العمال المعارض يدعو لرفع ضريبة الأرباح.. وجيرمي هانت يقول إن ذلك سيحدّ من الاستثمار

جيريمي هانت، وزير الخزانة البريطاني.
جيريمي هانت، وزير الخزانة البريطاني. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير الخزانة البريطاني جيريمي هانت إنه لن يزيد الضرائب الاستثنائية على أرباح شركات النفط والغاز في المملكة المتحدة، رغم دعوات حزب العمال المعارض في هذا الشأن، وذلك بعدما سجلت شركتا "شل" و"بي بي" أرباحاً قياسية.

قال هانت في مجلس العموم البريطاني اليوم الثلاثاء رداً على سؤال من نظيرته في حزب العمال راشيل ريفز، إن أي زيادة للضرائب "ستوقف الاستثمار وتزيد الاعتماد على بوتين وتدفع أسعار الطاقة لمزيد من الارتفاع". وأضاف: "سنكون مسؤولين".

"بي بي" تدرس التوسع في النفط والغاز بدعم من طفرة الأرباح

فرضت حكومة رئيس الوزراء ريشي سوناك ضريبة استثنائية على أرباح عمالقة الطاقة في مايو الماضي، بعد أشهر من مقاومته دعوات من حزب العمال لفرضها. ويبلغ معدل الضريبة هذه 35%، وهي تأتي لتُضاف إلى رسوم أخرى تصل إلى 40%، ما يعني عملياً ضريبة فعلية بنسبة 75% على الأرباح.

يطالب حزب العمال بزيادة هذه الضريبة لتصل إلى المعدل المعمول به في النرويج، والبالغ 78%، مع مفعول رجعي إلى بداية عام 2022.

"شل" تحقق نتائج أعمال قياسية مع ازدهار أعمال الغاز

هذا الجدل الدائر بشأن الضرائب في المملكة المتحدة، سيتفاقم على الأرجح مع إعلان شركتي النفط العملاقتين عن أرباح بلغت 68 مليار دولار. فقد أعلنت شركة "بي بي" اليوم الثلاثاء عن أرباح معدلة للعام 2022 بأكمله بقيمة 27.65 مليار دولار هي الأكبر لها على الإطلاق، في حين كشفت شركة "شل" الأسبوع الماضي عن أرباح قياسية أيضاً، بلغت 39.87 مليار دولار.

يُذكر أن هانت الذي يستعد للإعلان عن ميزانية المملكة المتحدة يوم 15 مارس المقبل، أبلغ مجلس العموم اليوم الثلاثاء أنه لن تكون هناك تخفيضات ضريبية مموّلة من خلال الاقتراض.