"سوفت بنك" قد تطلق صندوق "رؤية 3" بعد استنفاد رأس المال المتاح

6.5 مليار دولار سيولة متبقية لدى "رؤية 2" لإنفاقها على استثمارات جديدة

مارّة أمام فرع لـ"سوفت بنك" في طوكيو، اليابان.
مارّة أمام فرع لـ"سوفت بنك" في طوكيو، اليابان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس مجموعة "سوفت بنك غروب" خيار إطلاق صندوق "رؤية" ثالث بعد استنفاد رأس المال المتاح، وفق ما كشفه شريك تنفيذي بالمجموعة.

في مقابلة بعد إصدار "سوفت بنك" نتائج أعمال الربع المنتهي في ديسمبر، كشف نافنيت غوفيل، الشريك الإداري التنفيذي في "سوفت بنك غلوبال أدفايزرز" (SoftBank Global Advisers)، أن صندوق "رؤية 2" لا يزال يمتلك 6.5 مليار دولار لإنفاقها على استثمارات جديدة.

فقدت صناديق "سوفت بنك" الرائدة 5 مليارات دولار خلال الربع المذكور، وهو ما يعود بقدر كبير إلى تراجع تقييمات الشركات الناشئة الخاصة، ليسجل هذا القطاع خسائر للربع الرابع على التوالي.

ركود التكنولوجيا يكبد صندوق "رؤية" التابع لـ"سوفت بنك" 5 مليارات دولار

صناديق رؤى عديدة

قال غوفيل إن المجموعة لا تزال تركز على القطاعات الدفاعية في مراكزها الاستثمارية.

"ماتزال هناك صعوبة كبيرة في التوقع يالعمالة، وفي خارطة طريق السياسة النقدية، وكذلك أرباح الشركات.. لا تزال سياستنا الاستثمارية دفاعية، ونركز على تعزيز التماسك (في المحافظ)"، وفق ما أوضحه غوفيل.

على جانب آخر، قال غوفيل إنه بمجرد توظيف كامل رأس مال صندوق "رؤية 2" البالغ 56 مليار دولار، "يمكننا التفكير إما في زيادة مخصصات صندوق "2" أو إطلاق صندوق "3"، موضحاً أنه لم يُتخذ قرار بعد بهذا الشأن.

دراما "سوفت بنك" في آخر أيامها مع ابتعاد صن عن الأضواء

أثناء إطلاق صندوق "رؤية" الأول، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة، ماسايوشي صن، إنه يتصور تأسيس صناديق "رؤية" عديدة تستثمر في شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة حول العالم. أيضاً قال المدير المالي، يوشيمتسو غوتو، خلال مكالمة مناقشة أرباح، إن الشركة ستواصل التركيز على القطاعات الدفاعية، مع ذلك فإن لديها السيولة اللازمة لاقتناص الاستثمارات عندما يحين الوقت المناسب.