"أداني بورتس" تعتزم سداد ديون بـ605 ملايين دولار

حاويات شحن تابعة لشركة "ميرسك ديربان" (Maersk Durban)  ترسو في ميناء حيفا يوم 31 يناير
حاويات شحن تابعة لشركة "ميرسك ديربان" (Maersk Durban) ترسو في ميناء حيفا يوم 31 يناير المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "أداني بورتس آند سبيشال إيكونوميك زون" (Adani Ports & Special Economic Zone) سداد ديون بحوالي 50 مليار روبية (604.6 مليون دولار)، مما يساعد الشركة التابعة للملياردير غوتام أداني على تحسين مستوى الرافعة المالية، في الوقت الذي يخضع فيه وضعها المالي للتدقيق.

من المقرر سداد الديون في العام المالي الذي يبدأ في أبريل المقبل. وقد أعلنت الشركة في بيان أرباحها الصادر أمس الثلاثاء نيتها تحسين نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك حتى 2.5 مرة، علماً أن النسبة الحالية أعلى بقليل من 3 مرات.

كما قالت الشركة التي تعتبر أكبر مُشغلة لموانئ القطاع الخاص في الهند إنها ستُخفض نفقاتها الرأسمالية إلى النصف تقريباً خلال العام المالي المقبل، مقارنة بالعام الحالي.

أسهم شركات "أداني" تعكس مسارها الهبوطي مع قرب إعلان نتائجها

جاءت أنباء سداد الديون بعد يوم واحد فقط من سداد الملياردير الهندي وعائلته قروضاً قيمتها 1.11 مليار دولار كانت مضمونة بأسهم شركته، في ظل سعي المجموعة إلى تهدئة مخاوف المستثمرين. وخضعت الأوضاع المالية للشركات التابعة لـ"أداني غروب" (Adani Group) للتدقيق، بعدما اتهمتها شركة "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research) الأميركية بممارسة احتيال محاسبي والتلاعب بالسوق، الأمر الذي تسبب في خسائر تجاوزت 100 مليار دولار من القيمة السوقية للمجموعة.

تجدر الإشارة إلى أن "أداني غروب" نفت مراراً هذه المزاعم.

الملياردير أداني يسدد قروضاً بـ1.1 مليار دولار قبل موعد استحقاقها

كتب شارون تشين، المحلل لدى "بلومبرغ إنتليجنس" أن توقعات "أداني بورتس" للأرباح "قد تُهدئ المخاوف بشأن ربحية الشركة وديونها، على الرغم من أن المخاطر التنظيمية ومخاطر الحوكمة ستظل قائمة على الأرجح". أوضح أن "هذا الأمر يمكن اعتباره ضماناً أيضاً بأن الشركة لن تزيد قروض الأطراف ذات الصلة لدعم بقية المجموعة، خصوصاً أنها خصّصت التدفقات النقدية الحرة لسداد الديون".

انخفضت أرباح الشركة بنسبة 16% لتبلغ 13.2 مليار روبية في الربع الرابع من 2022، وهو أقل من تقديرات المحللين البالغة نحو 15 مليار روبية.