4 دول من أميركا اللاتينية تترشح معاً لاستضافة كأس العالم 2030

الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي وتشيلي تسعى لاستضافة مئوية البطولة العالمية

كأس العالم أثناء قرعة المجموعات في ألمانيا
كأس العالم أثناء قرعة المجموعات في ألمانيا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن مسؤولون من الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي وتشيلي، الثلاثاء، الترشح بشكل مشترك لاستضافة كأس العالم 2030 رسمياً. في حالة وقوع الاختيار عليها، سيتزامن ذلك مع الاحتفال بمرور قرن على إقامة أول بطولة في المكان الذي استضافها لأول مرة.

اقترحت دول جنوب القارة إقامة كأس العالم بكافة أنحاء المنطقة، كما دعا الرئيس الأرجنتيني، ألبرتو فرنانديز إلى إضافة بوليفيا للترشح.

نادراً ما تستضيف عدة دول البطولة في نفس الوقت، لكن الأمر بدا مقبولاً قبل ذلك، حيث تٌقام كأس العالم المقبلة في 2026 بدول المكسيك وكندا والولايات المتحدة.

أُقيمت أول بطولة لكأس العالم في أوروغواي عام 1930، وفاز حينها البلد المضيف باللقب.

ضعف البنية التحتية

رغم سيطرة كأس العالم لكرة القدم على تاريخ وثقافة دول جنوب قارة أميركا اللاتينية، لكنها تفتقر إلى الملاعب الحديثة والبنية التحتية التي شيدتها، أو تتوافر لدى دول مثل الولايات المتحدة أو قطر، حتى يمكنها استضافة البطولة.

لم تكشف الدول عن تفاصيل الاستثمارات ومصادر التمويل اللازم لبناء المرافق المطلوبة. فعلى سبيل المثال، لا يُمكن للأرجنتين الوصول إلى أسواق رأس المال العالمية عقب إعادة هيكلة ديونها السيادية في 2020.

اقرأ أيضاً: الأرجنتين تفيق من نشوة الفوز بكأس العالم على طبول الاقتصاد

تصاعد الحماس لكأس العالم في المنطقة بعد قيادة ليونيل ميسي منتخب الأرجنتين لحصد لقبه الأول منذ 36 عاماً، والأول لمنتخب من أميركا الجنوبية منذ عقدين. ويدعم الترشح أيضاً تولي الزعيم الأرجنتيني السابق، ماوريسيو ماكري منصب كبير في الجهاز الإداري بالاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا".

من المقرر أن يختار "الفيفا" من بين الدول المرشحة لاستضافة بطولة 2030 خلال مؤتمر الاتحاد السنوي في 2024.