شولتس: حزمة عقوبات جديدة على روسيا في الذكرى السنوية للغزو

يقول المستشار الألماني إن الإجراءات الأكثر صرامة ستعطي إشارة واضحة إلى بوتين بأن خططه لا تنجح

المستشار الألماني أولاف شولتس
المستشار الألماني أولاف شولتس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال المستشار الألماني أولاف شولتس إنَّ الاتحاد الأوروبي سيفرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا هذا الشهر بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لغزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا.

قال شولتس للمشرّعين الألمان، اليوم الأربعاء، إنَّ الإجراءات الأكثر صرامة ستعطي "إشارة واضحة إلى بوتين بأنَّه لا ينجح في خططه الإمبريالية". ولم يذكر شولتس أي تفاصيل بشأن الإجراءات العقابية ضد روسيا التي شنّت هجومها الشامل على أوكرانيا في 24 فبراير من العام الماضي.

تبدو ألمانيا في وضع أفضل لاستهداف موسكو مما كانت عليه قبل عام، حيث يقوم أكبر اقتصاد في أوروبا، الذي كان قبل الحرب يعتمد على الإمدادات الروسية في أكثر من نصف احتياجاته من الغاز الطبيعي، بفتح منشآت لاستيراد الوقود من دول أخرى، فيما ما تزال مرافق تخزين الغاز الألمانية ممتلئة بنسبة 77%، وهو ما يعني القدرة على تجنب أي مخاطر بحدوث نقص في الإمدادات خلال فصل الشتاء الحالي.

انحسار أزمة الطاقة في ألمانيا لن ينقذ وظائف القطاع الصناعي

قال شولتس عشية القمة الأوروبية في بروكسل: "تحدّد ألمانيا وأوروبا المسار الصحيح.. أسعار البيع بالجملة في سوق الطاقة عادت مجدداً إلى المستويات التي كانت عليها قبل الحرب، وهي في بعض الحالات، أقل مما كانت عليه.

قال أشخاص مطّلعون على الخطط إنَّ الاقتراح الحالي للاتحاد الأوروبي لما ستكون عليه الجولة العاشرة من العقوبات، سيوسّع على الأرجح العقوبات على قطاع الطائرات من دون طيار في روسيا، فضلاً عن أنَّه سيضيف قيوداً على المنتجات التي يستخدمها مجمع روسيا الصناعي العسكري.

ملفات على طاولة القادة الأوروبيين

من المقرر أن يجتمع شولتس ونظراؤه في الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم غد الخميس، إذ تتصدر الحرب الروسية على أوكرانيا ودعم الكتلة للحكومة في كييف جدول الأعمال. وتشمل الموضوعات الأخرى الوضع الاقتصادي والتدابير قصيرة المدى التي يمكن أن تساعد الشركات الأوروبية على تعزيز قدراتها التنافسية في مواجهة التحديات العالمية الجديدة، فضلاً عن ملف الهجرة.

زادت ألمانيا إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا، وقادت مبادرة لإرسال ما يصل إلى 178 دبابة "ليوبارد" من الجيل الأقدم إلى كييف، بالإضافة إلى العشرات من الطرازات الأحدث في الأشهر المقبلة. ودعا شولتس الحلفاء إلى الوقوف صفاً واحداً، معتبراً أنَّ أي بوادر على وجود خلاف من شأنها أن تخدم مصلحة بوتين.

الولايات المتحدة تعتزم فرض رسوم على الألمنيوم الروسي بنسبة 200%

قال شولتس: "ما يضرّ بوحدتنا، هو المنافسة العلنية للتغلب على بعضنا، على غرار من يطلب أكثر؛ دبابات قتال، غواصات، طائرات؟. وأضاف في البوندستاغ في برلين: "أي غياب للانسجام، وأي تكهنات حول اختلافات محتملة بشأن المصالح، لا يفيد سوى بوتين ودعايته".