أردوغان يتعهد بإعادة بناء المناطق المنكوبة في غضون عام

الرئيس التركي يعلن عن منح مالية بقيمة 531 دولاراً لكل أسرة متضررة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث إلى النازحين في مدينة كهرمان مرعش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث إلى النازحين في مدينة كهرمان مرعش المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعهّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإعادة بناء المناطق التي ضربها الزلزالان المدمّران، في غضون عام، وذلك خلال جولة قام بها في واحدة من أكثر المناطق تضرراً اليوم الأربعاء.

قال أردوغان خلال زيارته مخيّم النازحين في مدينة كهرمان مرعش، إنَّ حكومته استنفرت كل الوسائل المتاحة للتعامل مع تداعيات الزلزالين اللذين ضربا البلاد يوم الإثنين، وقد أوديا بحياة أكثر من 11 ألف شخص في أنحاء تركيا وسوريا، بحسب آخر الإحصاءات.

تداعيات اقتصادية لزلزال تركيا.. من تسرب نفطي إلى توقف حركة الطيران والشحن

أضاف أردوغان أنَّه تم التغلب على عقبات كبيرة، ومن بينها الظروف الجوية القاسية، والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية، مشيراً إلى أنَّ الإمدادات الأساسية مثل أسطوانات الغاز المستخدمة للتدفئة في طريقها إلى المناطق المتضررة.

قال أردوغان قبل توجهه إلى منطقة زلزال أخرى في مقاطعة هاتاي: "نهدف إلى إعادة بناء المنازل في كهرمان مرعش، و9 مقاطعات أخرى في غضون عام واحد". وأضاف: "إذا كان هناك من أشخاص يفضلون عدم الإقامة في خيام، يمكننا نقلهم إلى فنادق في ألانيا ومرسين وأنطاليا" على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

تركيا تستأنف ضخ النفط للتصدير عبر ميناء جيهان

مِنح مالية للأسر المتضررة

كما كشف عن تقديم الدولة منحة مالية بقيمة عشرة آلاف ليرة (531 دولاراً) لكل أسرة متضررة.

ما يزال حجم الكارثة غير معروف حتى الآن، لكنَّ "بلومبرغ إيكونوميكس" تقدّر أنَّ الإنفاق العام المرتبط بها، بما في ذلك جهود إعادة البناء، يمكن أن يصل إلى نحو 5.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

أردوغان يعلن حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة لـ3 أشهر

يعمل أردوغان على افتراض أنَّ الانتخابات العامة ستُجرى كما هو مخطط لها في تركيا في مايو المقبل، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر، بغضّ النظر عن التحديات اللوجستية. وقد أعلن يوم أمس الثلاثاء حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في المقاطعات التي ضربها الزلزال، مما سيسمح له باتخاذ إجراءات أمنية ومالية سريعة استجابة للكارثة.

قال أردوغان: "واجهتنا بعض الصعوبات في اليوم الأول، لكنَّنا تمكّنّا من السيطرة على الوضع في اليوم الثاني، واليوم".