مؤسس "سوفت بنك" في مأزق بسبب 5.1 مليار دولار ناتجة عن صفقات جانبية

صندوق "رؤية" التابع للمجموعة سجل خسارة قدرها 5 مليارات دولار خلال الربع الرابع

ماسايوشي صن  رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "سوفت بنك"
ماسايوشي صن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "سوفت بنك" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدين ماسايوشي سون بصفته الشخصية حالياً بنحو 5.1 مليار دولار لمجموعة "سوفت بنك"، وذلك بعد قيامه بإبرام صفقات جانبية لتعزيز تعويضاته، بعدما تصاعدت الخسائر في صندوق "رؤية" ذراعه الرئيسي للاستثمار الجريء.

يمتلك "سون"، الذي نمت حصته لدى "سوفت بنك" خلال الأشهر الأخيرة، حصصاً من الأدوات الاستثمارية الرئيسية للشركة. وفي حين أثارت هذه الحصص جدلاً بسبب مخاوف تتعلق بحوكمة الشركات، نفى الملياردير الياباني وجود أي تعارض للمصالح.

ارتفعت خسائر "سون" غير المحققة بنحو 400 مليون دولار على أساس فصلي. أصبح المؤسس والرئيس التنفيذي لـ "سوفت بنك" مديناً بمقدار 4.7 مليار دولار لصالح المجموعة بعد إبرام الصفقات الجانبية خلال الربع المنتهي في سبتمبر 2022.

أصبحت التعويضات قضية خلافية منذ فترة طويلة لدى "سوفت بنك". وتدفع الشركات اليابانية بعضاً من أدنى رواتب المديرين التنفيذيين في العالم، ما يعكس ثقافة يظل فيها تنقل المديرين بين الوظائف أمراً نادراً.

"سوفت بنك" قد تطلق صندوق "رؤية 3" بعد استنفاد رأس المال المتاح

أبقى "سون" نفسه على راتبه عند 100 مليون ين، أي ما يقرب من 760 ألف دولار حالياً، وهو رقم يعد قليلاً في الولايات المتحدة، حيث يحصل الرؤساء التنفيذيون عادة على أكثر من 100 مليون دولار.

5 مليارات دولار خسائر "رؤية"

في حين توجهت "سوفت بنك" للاستثمار عالمياً، قال "سون" إن الشركة لا تستطيع الاحتفاظ بالمواهب ما لم يُسمح للمديرين التنفيذيين بإبرام الصفقات الجانبية التي تربط التعويض بأداء الشركة. وأدى ذلك إلى تعريضه لمزيد من الهبوط الحالي في السوق.

سجل صندوق "رؤية" خسارة قدرها 5 مليارات دولار خلال الربع الرابع على التوالي، وتراجعت أسهم "سوفت بنك"، أمس الأربعاء، في أكبر انخفاض لها منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر. يمتلك "سون" أكثر من ثلث الشركة، وفقاً لحسابات "بلومبرغ" بناء على بيانات الإفصاح.

تضرر صندوق "رؤية" الذي يستثمر في شركات التكنولوجيا عالمياً من الانخفاض المستمر في استثماراته بالشركات الناشئة غير المدرجة، والتي فاقت مكاسب حصصه بالشركات المطروحة في البورصات.

قال المدير المالي يوشيميتسو جوتو إنهم طبقوا معايير "صارمة للغاية" في خفض القيمة الدفترية لخسائر الاستثمار. واستثمرت "سوفت بنك" في 472 شركة من خلال ذراعها لرأس المال الجريء بحلول ديسمبر 2022.

"سوفت بنك" تبدأ تقليص 30% من موظفي صندوق "رؤية" الخاسر

زادت خسائر المحفظة من العجز لدى "سون" إلى حوالي 2.9 مليار دولار من صندوق "رؤية 2" و344 مليون دولار في صندوق أميركا اللاتينية، وفقاً لإفصاحات الربع المنتهي في ديسمبر. وبلغ العجز المتبقي في " إس بي نورث ستار" 246.1 مليار ين (1.85 مليار دولار). كما بلغ إجمالي الدين 5.1 مليار دولار وفقاً لحسابات "بلومبرغ" بناء على بيانات إفصاح الشركة.

ليس هناك موعد نهائي للسداد

يملك الملياردير البالغ من العمر 65 عاماً 17.25% من أداة استثمارية أنشئت تحت مظلة صندوق "رؤية 2" التابع لـ "سوفت بنك" ضمن حيازاته غير المدرجة، بالإضافة إلى 17.25% من وحدة داخل صندوق الشركة في أميركا اللاتينية، والذي يستثمر أيضاً في الشركات الناشئة، كما يملك حصة 33% في "إس بي نورث ستار"، وهي أداة أنشئت في الشركة لتداول الأسهم والمشتقات.

لا يوجد موعد نهائي فوري للسداد، ويمكن أن تتحسن قيمة مراكز "سون" في المستقبل، وبالنسبة لـ "إس بي نورث ستار"، أودع "سون" بالفعل بعض الأموال النقدية والأصول الأخرى. سيدفع المؤسس حصته من أي "التزامات سداد غير ممولة" في نهاية عمر الصندوق، والذي يمتد 12 عاماً مع التمديد لمدة عامين.

بلغ صافي ثروة صن 12.3 مليار دولار في إغلاق، أمس الأول الثلاثاء، بعد تعديل عجزه من حصصة في "إس بي نورث ستار" وصندوق "رؤية 2" وصندوق أميركا اللاتينية، وفقاً لحسابات مؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات.