"بوينغ" تقتنص طلبات شراء 15 طائرة من هونغ كونغ بـ785 مليون دولار

شركة "غريتر باي إيرلاينز" ستبدأ استلام بعض الطائرات منتصف 2024

طائرة "بوينغ ماكس 737"
طائرة "بوينغ ماكس 737" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجلت شركة بوينغ طلبات لشراء 15 طائرة من طراز "737 ماكس" لصالح شركة "غريتر باي إيرلاينز" (Greater Bay Airlines Co)، وفقاً لما ذكره شخص مطلع على الأمر، مما يعد انتصاراً للشركة الأميركية على منافستها "إيرباص" التي كانت تخوض السباق أيضاً على توريد الطائرات لتكون العمود الفقري لعمليات شركة الطيران في هونغ كونغ.

قال الشخص، الذي طلب عدم الكشف عن هويته أثناء مناقشة معلومات غير معلنة، إنَّ شركة "غريتر إيرلاينز" استقرت على شراء طائرات "ماكس 737-9" التي تتسع لـ200 راكب، وذكر أنَّه من المقرر أن يبدأ استلام بعض الطائرات، التي تعتبر أكثر كفاءة في استهلاك الوقود بنسبة 20% من الطرازات السابقة، اعتباراً من منتصف عام 2024.

اقرأ أيضاً: "الجوية الهندية" تستعد لشراء طلبية تاريخية تصل إلى 500 طائرة

رفض ممثل عن شركة "غريتر إيرلاينز" التعليق، كذلك لم ترد "بوينغ" فوراً على طلب للتعليق.

تمتلك "غريتر إيرلاينز"، التي بدأت عمليات الطيران في يوليو من العام الماضي، ثلاث طائرات من الجيل الحالي من طراز "بوينغ 737"، تعمل بين هونغ كونغ وأربع مدن آسيوية، بما في ذلك طوكيو وبانكوك، وتخطط لإطلاق رحلات جوية صينية إلى بكين وشنغهاي وأوساكا في وسط اليابان، وفقاً لموقع الشركة على الإنترنت.

تبلغ قيمة كل طائرة "ماكس 737-9" نحو 52.3 مليون دولار بناءً على أسعار 2022، وفقاً للأرقام الصادرة عن شركة "أفيتاس" (Avitas Inc) لتقييم الطائرات، مما يعني أنَّ قيمة الصفقة ستبلغ حوالي 785 مليون دولار، برغم أنَّ شركات الطيران تتفاوض عادةً على خصومات كبيرة على الطلبات الكبيرة.

في وقت سابق، أنشأ مؤسس شركة "غريتر إيرلاينز"، وقطب العقارات بيل وونغ، شركة "دونغهاي إيرلاينز" (Donghai Airlines Co)، ومقرها مدينة شينزن، حيث تدير أسطولاً يتكوّن من 23 طائرة "بوينغ 737".

اقرأ أيضاً: الصندوق السيادي السعودي يفاوض بوينغ وإيرباص لشراء 80 طائرة

تحاول "غريتر" أن تكون منافسة لشركة "كاثي باسيفيك" (Cathay Pacific Airways Ltd)، بالإضافة إلى وحدتها "كاثي إتش كيه إكسبريس" (Cathay HK Express) للرحلات الجوية حول آسيا.

تغيّرت أسهم "بوينغ" قليلاً في التعاملات المبكرة، فقد انخفضت بنسبة 0.1% إلى 214.60 دولار اعتباراً من الساعة 9:45 صباحاً في نيويورك.