"ديزني" تخطط لإلغاء 7000 وظيفة وتوفير 5.5 مليار دولار من التكاليف

الرئيس التنفيذي: ستتم إعادة تنظيم الشركة إلى ثلاثة أقسام

عرض لافتات لخدمة البث المباشر من "ديزني" خلال معرض في أنهايم، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، يوم الجمعة، 23 أغسطس، 2019.
عرض لافتات لخدمة البث المباشر من "ديزني" خلال معرض في أنهايم، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، يوم الجمعة، 23 أغسطس، 2019. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "والت ديزني" بوب إيغر، عن خطط لإعادة هيكلة دراماتيكية لأكبر شركة ترفيه في العالم، تتضمن إلغاء 7000 وظيفة، والعمل على توفير 5.5 مليار دولار من التكاليف.

تشمل التخفيضات خططاً لخفض 3 مليارات دولار من ميزانية الشركة المخصصة للأفلام والبرامج التلفزيونية، والباقي في مجالات أخرى غير متعلقة بالمحتوى. كما أن حوالي مليار دولار من الأموال يجري العمل على توفيرها في الوقت الراهن، وفق قول إيغر خلال مؤتمر عبر الهاتف مع المستثمرين يوم الأربعاء.

وكجزء من التغيير، أعلن الرئيس التنفيذي أنه سيتم إعادة تنظيم الشركة إلى ثلاثة أقسام: وحدة ترفيهية تتضمن أعمال التلفزيون والأفلام والبث المباشر ؛ والشبكات الرياضية (ESPN)؛ ووحدة المنتزهات التي تشمل السفن السياحية والمنتجات الاستهلاكية.

المراهنات الرياضية تشجع "ديزني" على الاحتفاظ بشبكات "ESPN"

وقال إيغر إن إعادة التنظيم تهدف إلى تحسين هوامش الربح. كما تُمثل ثالث تغيير كبير لنشاط الشركة، بعد الجهود المبذولة لتعزيز امتيازات الأفلام من خلال عمليات الاستحواذ وتطوير أعمالها عبر الإنترنت.

ويتعرض إيغر، الذي عاد لقيادة الشركة في نوفمبر بعد طرد خليفته بوب تشابك، لضغوط لتحسين نتائج الشركة؛ فيما يسعى المستثمر النشط نيلسون بيلتز للحصول على مقعد في مجلس الإدارة في الاجتماع السنوي الذي سيعقد في 3 أبريل، بحجة أن أداء أسهم "ديزني" كانت ضعيفة وأن الشركة بحاجة إلى ضوابط أفضل للتكلفة.

ارتفعت أسهم "ديزني" في التداولات الإضافية بعد إغلاق السوق، بعد الإعلان وتقرير الشركة عن مبيعات وأرباح ربع سنوية أفضل من المتوقع بفضل قسم المنتزهات الترفيهية.

التركيز على الربحية

في مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين، قالت "ديزني" إنها ليس لديها خطط لفصل (ESPN) وهو احتمال قال إيغر إنه تمت دراسته لكنه رفض في غيابه. وأضاف أن "ديزني" ستعرض شبكة (ESPN) كخيار انتقائي عبر الإنترنت، لكن لا توجد خطط وشيكة للقيام بها.

في مجال الترفيه، ستنظر "ديزني" في تقليص تكلفة الأفلام والبرامج التلفزيونية التي قال إيغر إنها أصبحت "باهظة الثمن بشكل غير عادي" في السنوات الأخيرة بسبب المنافسة.

وقال إيغر إن حماس "ديزني" لزيادة عدد المشتركين بخدمة البث (عبر الإنترنت) عندما انصب تفضيل المستثمرين على عدد المشتركين أكثر من الربحية، أدى إلى عروض ترويجية غير مستدامة للأسعار، وهي عروض ما كانت الشركة تقوم بها في كثير من الأحيان. في الأشهر الأخيرة، ركز المستثمرون على الربحية المحتملة للاستثمارات الضخمة في صناعة الإعلام في الأفلام والبرامج التلفزيونية عبر الإنترنت.

ساهمت الخسائر الضخمة في نشاط البث عبر الإنترنت في الإطاحة بـتشابك في أواخر العام الماضي وعودة إيغر الذي قاد الشركة من عام 2005 إلى 2020. تسعى شركة الترفيه العملاقة الواقعة في بيربانك بولاية كاليفورنيا إلى تحقيق الربحية في البث العام المقبل، وتفادي المستثمر بيلتز، الذي يمتلك حصة تبلغ قيمتها حوالي مليار دولار.

تغيير سريع في "ديزني" عندما قررت التخلص من رئيسها التنفيذي

عالج إيغر بشكل غير مباشر بعض مخاوف بيلتز. فبالإضافة إلى خفض النفقات، قال الرئيس التنفيذي إن مجلس الإدارة سينظر في استعادة أرباح الشركة في وقت لاحق من هذا العام، وهو أمر أشار إليه المستثمر الناشط أيضاً.

بوب إيغر، الرئيس التنفيذي لشركة "والت ديزني"
بوب إيغر، الرئيس التنفيذي لشركة "والت ديزني" المصدر: بلومبرغ

في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ، قال روس غيربر، الرئيس التنفيذي لشركة إدارة الأصول "غيربر كاواساكي" إن إيغر هو الشخص المناسب للقيام بذلك، بينما يفتقد بيلتز البصيرة.

ورحبت شركة "تريان بارتنرز" (Trian Partners) التابعة لبيلتز، بتحركات "ديزني"، واعتبرتها نتيجة لحملته الأخيرة. وقال متحدث باسم الشركة في بيان عبر البريد الإلكتروني: "نحن سعداء بإصغاء ديزني".

كما قال إيغر إن ديزني لديها فرصة لتحقيق مبيعات من إنشاء برامج للمنافسين، مؤكداً تقرير بلومبرغ في وقت سابق من هذا الشهر الذي جاء فيه أن الشركة تدرس ترخيص المزيد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية بعد سنوات من الاحتفاظ بالغالبية العظمى من العناوين الحصرية لخدماتها الخاصة.

في وقت سابق الأربعاء، أعلنت "ديزني" عن نتائج مالية متفائلة، بقيادة المكاسب في نشاط منتزهاتها الترفيهية.

أرباح تجاوزت التوقعات

حققت الشركة أرباحاً بلغت 99 سنتاً للسهم في الفترة المنتهية في 31 ديسمبر، وهي أعلى من متوسط 74 سنتاً توقعها المحللون. ونمت الإيرادات 7.8% إلى 23.5 مليار دولار، أعلى بقليل من التوقعات.

ولأول مرة، تقلّص عدد المشتركين في خدمة "ديزني+" (+Disney) بنسبة 1% في الربع الرابع إلى 161.8 مليون مشترك، وسط إلغاء خدمة "هوتستار" (Hotstar) في الهند بعدما فقدت "ديزني" حقوق البث في لعبة الكريكيت هناك.

زادت الخسائر في أعمال البث بأكثر من الضعف لتصل إلى 1.05 مليار دولار عن العام السابق، لكن ذلك كان أفضل مما توقعته الإدارة قبل ثلاثة أشهر.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"ديزني": "العمل الذي نقوم به لإعادة تشكيل شركتنا حول الإبداع، مع تقليل النفقات، سيؤدي إلى نمو مستدام وربحية لأعمال البث المباشر، ووضعنا بشكل أفضل في مواجهة الاضطرابات المستقبلية والتحديات الاقتصادية العالمية، وتقديم قيمة لمساهمينا".

دور السينما تواجه منافسة شرسة مع المنصات الإلكترونية.. فهل تنتصر؟

واصلت منتزهاتها الترفيهية التألق، حيث زادت الإيرادات في هذا القسم بنسبة 21% لتصل إلى 8.74 مليار دولار، وارتفعت الأرباح بنسبة 25% لتصل إلى 3.05 مليار دولار. تضمنت النتائج المبيعات والأرباح من المنتجات الاستهلاكية التي لم تتغير إلا قليلاً.

تخطط الشركة لإضافة تجربة "أفاتار" (Avatar) إلى منتجع "ديزني لاند" في جنوب كاليفورنيا.

تراجعت عائدات شركة ديزني التقليدية للبث التلفزيوني، مثل (ESPN)، بنسبة 5% إلى 7.29 مليار دولار، كما تراجع الدخل التشغيلي بنسبة 16% إلى 1.26 مليار دولار، متأثراً بالضعف خارج الولايات المتحدة.