"السيادي النرويجي" يتخلص من حيازاته بشركات "أداني غروب"

راكب دراجة يمرّ من أمام محطة غاز تابعة لـ"أداني غروب" في أحمد آباد، الهند
راكب دراجة يمرّ من أمام محطة غاز تابعة لـ"أداني غروب" في أحمد آباد، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باع الصندوق السيادي النرويجي، البالغة أصوله 1.4 تريليون دولار، حصته المتبقية في شركات مجموعة "أداني غروب" بعد تورط التكتل في فضيحة وهبوط قيمته.

تخلى الصندوق بالفعل عن الجزء الأكبر من حصته في المجموعة الهندية قبل ظهور مزاعم "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research) -التي يقع مقرها في نيويورك- بتلاعب التكتل بالأسهم والاحتيال المحاسبي في 24 يناير. وقد سحب الصندوق النرويجي استثماراته على مدار السنوات الماضية.

كشف الصندوق الأسبوع الماضي عن بلوغ حيازته بنهاية العام 200 مليون دولار فقط في "أداني توتال غاز" (Adani Total Gas) و"أداني بورتس أند سبشيال إيكونوميك زون" (Adani Ports & Special Economic Zone) و"أداني غرين إنيرجي" (Adani Green Energy)، واصفاً العملية بأنها "مركز بيعي هائل" مقارنة بمؤشر الصندوق المرجعي.

شركات أداني فقدت نصف قيمتها السوقية منذ نشر تقرير "هيندنبرغ"

قال كريستوفر رايت، رئيس مراقبة المخاطر المرتبطة بالاستثمارات البيئية والاجتماعية والحوكمة، للصحفيين يوم الخميس: "على مدار الأسابيع الخمسة التي انقضت منذ نهاية العام، قللنا بشكل أكبر تعرّضنا في شركات أداني بشكل كبير، وبالتالي لم يتبقَّ لنا أي تعرّض اليوم لجميع النيات والأغراض".

فقدت أسهم شركات مجموعة "أداني غروب" أكثر من 110 مليارات دولار من قيمتها السوقية بعد نشر تقرير "هيدنبرغ". كما بلغ بعض سنداتها مستويات متعثرة، وجرى تعليق طروحات الأسهم والسندات وسط الاضطرابات.