صادرات نفط أذربيجان عبر تركيا قد لا تُستأنف حتى الأسبوع المقبل

عادة ما يصدر ميناء جيهان أكثر من مليون برميل يومياً من النفط الخام علماً أن 60% منه يأتي من أذربيجان والباقي من العراق

لافتة عند مدخل محطة وقود تابعة لشركة "بي بي"
لافتة عند مدخل محطة وقود تابعة لشركة "بي بي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صادرات النفط الأذربيجاني عبر تركيا، لن تُستأنف على الأرجح حتى نهاية الأسبوع المقبل، إذ تتحقق السلطات من الأضرار الناجمة عن الزلزال في ميناء جيهان، وفقاً لشخص تلقى تقديراً أولياً من أحد حاملي الأسهم في خط أنابيب يمتد إلى الميناء.

أوقف الميناء الواقع شرق البحر الأبيض المتوسط عمليات التحميل يوم الإثنين، عندما أسفر زلزالان قريبان عن وفاة أكثر من 15 ألف شخص، ودمرا العديد من المباني. استأنفت خطوط الأنابيب التي تخدم الميناء نشاطها يوم الثلاثاء.

عادة ما يصدر ميناء جيهان أكثر من مليون برميل يومياً من النفط الخام، علماً أنَّ نحو 60% منه من أذربيجان والباقي من العراق.

قالت شركة "بي بي" التي تمتلك 30.1% في خط أنابيب باكو - تبيليسي- جيهان الممتد من أذربيجان إلى جيهان، في وقت سابق، إنَّ عمليات التقييم في الميناء ما تزال جارية.

لم يعلق متحدث باسم الشركة على موعد إعادة الشحن من أذربيجان.

كان من المفترض أن يقوم ميناء جيهان بتصدير حوالي 580 ألف برميل يومياً خلال فبراير من خط أنابيب باكو - تبيليسي - جيهان، وفقاً لبرنامج التحميل. من بين الشركاء الآخرين في خط الأنابيب، هناك شركة الطاقة الحكومية الأذربيجانية "سوكار" ( Socar)، و"مول نيرت" ( Mol Nyrt)، و"إيني" الإيطالية و"توتال إنرجيز".

مساء الثلاثاء، أعيد فتح أحد موانئ التحميل الثلاثة التي تنقل النفط من العراق، الذي يأتي عبر خط أنابيب منفصل، إذ كان يجري تحميل سفينة بالخام القادم من إقليم كردستان، علماً أنَّ تدفقات النفط من العراق إلى جيهان تبلغ نحو 450 ألف برميل يومياً.

صادرات العراق لشهر فبراير بأكمله من الميناء، لن تتأثر بحسب مسؤول مطّلع على الأمر، حيث يضم ميناء جيهان نحو 20 صهريج تخزين بطاقة إجمالية تبلغ حوالي 17 مليون برميل.