"مايكروسوفت" تواصل تسريح الموظفين

مايكروسوفت تخفض عدد الوظائف في وحداتها المعنية بأجهزة "سورفيس" ونظارات "هولو لينس" و"إكس بوكس"

لافتة خارج مقر "مايكروسوفت" في ريدموند، واشنطن، الولايات المتحدة
لافتة خارج مقر "مايكروسوفت" في ريدموند، واشنطن، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفّضت شركة "مايكروسوفت"، التي أعلنت عن تسريح 10 آلاف موظف خلال الشهر الماضي، عدداً من الوظائف في وحداتها المعنية بأجهزة "سورفيس" (Surface) ونظارات الواقع المختلط "هولو لينس" (HoloLens) ووحدة تحكم الألعاب "إكس بوكس" (Xbox) يوم الخميس، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

أثارت موجة التسريح في الفرق الخاصة بنظارات "هولو لينس" تساؤلات كثيرة، عما إذا ستُصدر الشركة نسخة ثالثة جديدة غير تلك المخصصة للجيش الأميركي، وفقاً لما قاله الأشخاص، الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم نظراً لسرية المعلومات. أما بالنسبة إلى وحدة تحكم الألعاب "إكس بوكس"، فجاء خفض الوظائف في قسم التسويق ومجموعة "إكس بوكس إيكوسيستم" (Xbox Gaming Ecosystem Group)، وفقاً للمصادر.

"البنتاغون": نظارات "مايكروسوفت" العسكرية غير جاهزة للقتال بعد

أرسل فيل سبنسر، رئيس"إكس بوكس" بريداً إلكترونياً إلى الموظفين يوم الخميس أعلمهم عن قرار التسريح دون إعطاء المزيد من التفاصيل. وطالب سبنسر في البريد الإلكتروني، من الموظفين بالاستعداد لهذه التغييرات.

من جهتها، رفضت "مايكروسوفت" التعليق على قرارها بالتسريح، لكنها أكدت التزامها بتقنية الواقع المختلط وإصدار نظارات "هولو لينس 2". "رغم أننا لا نعلق على تفاصيل خاصة بالتوظيف، يمكننا تأكيد عدم وجود أي تغييرات على "هولو لينس 2" والتزامنا بالواقع المختلط"، وفقاً لما ذكرته الشركة في بيان عبر البريد الإلكتروني، أشار إلى المدونة التي أكدت فيها الشركة التزامها بذلك الأسبوع الماضي.

سرّحت "مايكروسوفت" ما يصل مجموعه إلى 617 موظفاً في سياتل، وفقاً لإشعار مودع لدى الولاية.

موجة تسريح

في هذا الإطار، أعلنت "مايكروسوفت" الشهر الماضي عن خفض 10 آلاف وظيفة، أو حوالي 5% من قوتها العاملة على مدار هذا الربع. حيث كشفت تكبدها تكاليف بلغت 1.2 مليار دولار خلال الربع الأخير، منها 800 مليون دولار مرتبطة بتمويل عمليات تخفيض العمالة لديها، والباقي يرتبط بالتعديلات على محفظة المعدات الحاسوبية، وتكلفة توحيد العقود الإيجارية للعقارات. لم تقدم الشركة تفاصيل حول تغييرات الأجهزة أو مكان حدوث التخفيضات على وجه التحديد.

صفقة استحواذ "مايكروسوفت" على "أكتيفيجن" قد تضر بالمنافسة

طالت التخفيضات الشهر الماضي استوديو ألعاب الفيديو، المعني بإنتاج ألعاب "هالو" وعمال آخرين في مجموعة تقنية الواقع المختلط ومن بينهم عدد العاملين على نظارات "هولو لينس" المخصصة للجيش الأميركي. لن تشهد "مايكروسوفت" ارتفاعاً في الطلب على نظاراتها العسكرية في أي وقت قريب، بعد رفض الكونغرس الشهر الماضي طلب الجيش بالحصول على 400 مليون دولار لشراء ما يصل إلى 6,900 نظارة في السنة المالية الحالية. قد يهدد نقص الطلب على هذه النظارات مستقبل "هولو لينس" نظراً لعدم وجود عدد كاف من العملاء المهمين، وفقاً للمصادر.