قيمة "BP" السوقية تتخطى 100 مليار جنيه إسترليني لأول مرة منذ ثلاث سنوات

شعار شركة "بي بي" على نقطة شحن السيارة الكهربائية.
شعار شركة "بي بي" على نقطة شحن السيارة الكهربائية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطت القيمة السوقية لشركة "بي بي" (BP) حاجز 100 مليار جنيه إسترليني (121 مليار دولار) للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات، حيث كافأ المساهمون الشركة على عودتها من جديد نحو أصولها في الوقود الأحفوري.

ارتفع سهم عملاقة النفط البريطانية بما يقرب من 19% في التعاملات بلندن منذ إعلان الشركة عن تحقيقها أرباح سنوية قياسية في وقت سابق من هذا الأسبوع، فضلاً عن التحول الاستراتيجي لضخ المزيد من النفط والغاز عمّا كان مخططاً له في السابق، على الرغم من تأثير ذلك على أهدافها المناخية.

"بي بي" تدرس التوسع في النفط والغاز بدعم من طفرة الأرباح

رحّب المستثمرون بقرار "بي بي"، بعد أن عزفوا في بعض الأحيان عن بعض شركات النفط الأوروبية التي تسعى إلى تنويع أعمالها تجاه مصادر الطاقة المتجددة ذات العائد المنخفض. وتجدر الإشارة إلى أن التقييمات تخلفت عن نظيرتيها الأمريكيتين "إكسون موبيل" و"شيفرون"، والتي ظلت تركز بشكل أساسي على الوقود الأحفوري.

تعافي سهم "بي بي" يضع نهاية للهبوط الذي سجّله خلال جائحة فيروس كورونا، عندما انخفض سعر النفط. فخلال تلك الفترة، هبط تقييم الشركة مقارنة بتقييم شركات الطاقة المتجددة الأوروبية العملاقة "أورستيد " (Orsted) و"إبردرولا" و(Orsted) و"إينل" (Enel). ومع ارتداد النفط الخام، تعود شركات النفط الكبرى من جديد.