نادي "برشلونة" يسعى لإصدار سندات خاصة لتمويل تجديد الاستاد

الطرح يتألف من ثلاث شرائح متساوية بقيمة 500 مليون يورو لكل منها بضمان إيرادات إضافية

ملعب نادي برشلونة "كامب نو"
ملعب نادي برشلونة "كامب نو" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسعى نادي "برشلونة" لجمع 1.5 مليار يورو (1.6 مليار دولار) من مستثمري السندات الخاصة لتمويل تجديد ملعب "سبوتيفاي كامب نو" (Spotify Camp Nou) الشهير.

يسعى النادي لجذب مستثمري سوق اكتتابات الديون الخاصة في الولايات المتحدة لجمع تمويل طويل الأجل، وفقاً لأشخاص مطلعين مباشرة على الموضوع. فيما أكد متحدث باسم النادي المفاوضات.

يتولى كلاً من "غولدمان ساكس"، و"جيه بي مورغان" ترتيب الإصدار، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، بينما امتنع ممثلا البنكين عن التعليق.

يخطط فريق كرة القدم الكاتالوني لتجديد ملعبه التاريخي وتطوير مرافق جديدة ضمن مشروع أوسع يعرف باسم "إسباي برشلونة" (Espai Barca).

يتألف الإصدار المقترح من ثلاث شرائح بقيمة 500 مليون يورو لكل شريحة من السندات الممتازة بآجال استحقاق في 2032 و2045 و2052، وفقاً لورقة بحثية صادرة من وكالة التصنيف الائتماني "كرول بوند" (Kroll Bond)، التي منحت النادي آفاق مستقبلية "مستقرة".

تتضمن شروط الإصدار تأمين الطرح مقابل الإيرادات الجديدة أو الإضافية، ما يعني عدم وجود رهن عقاري على الملعب، بحسب مذكرة "كرول بوند".

سندات خضراء

قال رئيس نادي برشلونة، خوان لابورتا، خلال مؤتمر صحفي الخميس، إن "مورنينغ ستار ساستين ألاتيكس" (Morningstar Sustainalytics) لتصنيفات الاستثمارات الممتثلة لمعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات منحت السندات التي سيصدرها النادي بالسوق الأميركية تصنيف سندات خضراء.

وأضاف لابورتا: "نستعد لتوسع سوق تمويلنا بهدف جذب مزيد من المستثمرين المحتملين، فضلاً عن الحصول على تمويل بسعر أفضل".

اقرأ أيضاً: نادي برشلونة يتوقع ارتفاع إيراداته إلى 1.3 مليار دولار

لجأت قبل ذلك العديد من كبرى أندية كرة القدم مثل "توتنهام هوتسبير" إلى سوق الاكتتابات الخاصة بالولايات المتحدة، الزاخرة بصناديق التقاعد الكبرى ومديري الأصول وكبار المستثمرين، لتمويل الديون طويلة الأجل.

يكون الملعب في أغلب الحالات بمثابة تأمينٍ مقابل تمويل تطويره، ما يعني أن ملكية الملعب قد تؤول إلى المستثمرين حال فشل النادي في سداد الديون.

استفاد نادي "برشلونة" من سوق الاكتتابات الخاصة في الولايات المتحدة قبل ذلك، عندما جمع 525 مليون يورو تمويلاً بضمان عائدات البث، وهو التمويل الذي سدد صندوق "سيكسث ستريت" (Sixth Street) الأميركي جزءاً منه للحصول في المقابل على جانب من حقوق البث المملوكة للنادي لمدة 25 عاماً.