الصندوق السيادي السعودي مستثمر رئيسي في طرح عام أولي لـ"أبراج" العمانية

تقف الرافعات الجسرية على رصيف الميناء في ميناء السلطان قابوس التجاري في مسقط، عمان، يوم الإثنين، 7 مايو 2018.
تقف الرافعات الجسرية على رصيف الميناء في ميناء السلطان قابوس التجاري في مسقط، عمان، يوم الإثنين، 7 مايو 2018. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف "شركة النفط العمانية" (OQ) جمع أموال تصل إلى 244 مليون دولار من طرح أولي عام لوحدة التنقيب التابعة لها وقد جذبت الصندوق السيادي السعودي مستثمراً رئيسياً إليها.

مدعومة بارتفاع أسعار الطاقة، قامت الحكومات في جميع أنحاء الخليج العربي بإدراج أصول في البورصة لتمويل تنويع اقتصاداتها وفتح أسواق الأوراق المالية أمام مزيد من المستثمرين الدوليين.

ثلاث شركات تابعة لشركة الطاقة المملوكة للدولة "OQ" تبيع 49% من شركة "أبراج لخدمات الطاقة" -أو ما يزيد قليلاً عن 377 مليون سهم– بسعر يتراوح بين 242 بيسة و249 بيسة للسهم، وفقاً لبيان. ويستطيع المستثمرون الأفراد الحصول على سعر مخفض قدره 224 بيسة للسهم.

يكتتب المستثمرون الرئيسيون في 40% من الأسهم بالسعر الأعلى، إذ أن "الشركة السعودية العمانية للاستثمار"، التابعة لـ"صندوق الاستثمارات العامة" في الرياض، سوف تشتري 20% من الأسهم، بينما يشتري جهاز "شؤون البلاط السلطاني" وشركة "شلمبرجير عمان" (Schlumberger Oman & Co) 10 % لكل منهما.

الأكبر منذ 2010

طرح "أبراج لخدمات الطاقة" سيكون أكبر طرح عام أولي في سلطنة عمان منذ 2010، عندما جمعت شركة الاتصالات "النورس"، المعروفة الآن باسم "أوريدو عمان" (Ooredoo)، 475 مليون دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها وكالة "بلومبرغ".

تتلقى "أبراج للطاقة" طلبات مؤسسات الاستثمار في الفترة من 20 فبراير إلى 2 مارس، في حين يستطيع المستثمرون الأفراد تقديم طلباتهم حتى 1 مارس. يلي ذلك الإعلان عن الأسعار النهائية في 6 مارس، على أن يبدأ تداول الأسهم في 14 مارس.

تنضم سلطنة عمان إلى طفرة إدراج الشركات للتداول العام في الخليج، والتي اقتصرت بشكل أساسي على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

أشهر العام الماضي كانت أشهراً استثنائية بالنسبة للشرق الأوسط، وفيها جمعت عمليات الطرح الأولي للاكتتاب العام ما يقرب من 23 مليار دولار.

لماذا تسعى هونغ كونغ للفوز بإدراج "أرامكو" السعودية؟

مزيد من مبيعات عمان

قال "جهاز الاستثمار العماني" في ديسمبر إنه يخطط لجمع أكثر من 1.3 مليار دولار من خلال بيع أصول في ثمانية قطاعات هذا العام، بما في ذلك الطاقة والطيران والسياحة والاتصالات.

تخطط OQ أيضاً لطرح عام أولي لوحدة خطوط أنابيب الغاز التابعة لها ويمكن أن تجمع ما يصل إلى 800 مليون دولار، حسبما ذكرت "بلومبرغ نيوز" في سبتمبر.

قالت "أبراج للطاقة" إنها تنوي توزيع أرباح هذا العام بنسبة 85% من أرباح 2022.

في عامي 2024 و2025، ستدفع 85% من أرباح العام السابق في شكل توزيعات أرباح أو تزيد المدفوعات بنسبة 6%، أيهما أكبر.

تضخ عمان نحو مليون برميل من النفط يومياً. ورغم أنها ليست عضواً في "منظمة البلدان المصدرة للبترول"، فهي جزء من تحالف "أوبك+" الأوسع. وقد حققت البلاد فائضاً في الميزانية في النصف الأول من عام 2022 مدفوعاً بارتفاع أسعار النفط، التي تراجعت مؤخراً.

يتولى دور المنسق العالمي لعملية الطرح الأولي للاكتتاب العام "البنك الأهلي العماني"، و"المجموعة المالية هيرميس"، و"البنك الوطني العماني".