نيويورك تحقق مع "باكسوس" شريكة "بينانس" للعملات المستقرة

أسباب التحقيق لم تتضح بعد والشركة تدير ثالث أكبر عملة مستقرة

من اليسار إلي اليمين، شعار عملات "بتكوين"، و"إيثريوم"، و"بينانس كوين"، و"كاردانو"، و"بولكادوت" داخل بورصة تداول عملات مشفرة في برشلونة بإسبانيا.
من اليسار إلي اليمين، شعار عملات "بتكوين"، و"إيثريوم"، و"بينانس كوين"، و"كاردانو"، و"بولكادوت" داخل بورصة تداول عملات مشفرة في برشلونة بإسبانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخضع شركة "باكسوس ترست" (Paxos Trust)، التي تُصدر رمزاً مشفراً يحمل العلامة التجارية لشركة "بينانس"، ومصنف كثالث أكبر عملة مستقرة، لتحقيقيات بالولايات المتحدة الأميركية، في أحدث تصعيد لجهات تنظيمية يطال قطاع العملات المشفرة.

قال شخص على دراية بالموضوع، طالباً عدم الإفصاح عن هويته نظراً لمناقشة معلومات غير معلنة، إن هيئة الخدمات المالية بولاية نيويورك فتحت تحقيقاً في الآونة الأخيرة مع "باكسوس". ولم يتضح بالضبط الغاية التي يدور حولها التحقيق.

لم تستجب "باكسوس"، التي تصدر أيضاً عملتها المستقرة بمسمى "يو إس دي بي" (USDP) في حينه على طلب للتعليق على الموضوع. أوضح متحدث باسم الجهة التنظيمية أنها لا يمكن التعليق على تحقيقات ما زالت جارية.

أضاف المتحدث: "الإدارة على تواصل دائم مع الكيانات الخاضعة للجهة التنظيمية للتعرف على نقاط الضعف والمخاطر التي تهدد المستهلكين والمؤسسات في حد ذاتها نتيجة تقلبات سوق العملات المشفرة التي نمر بها".

الاحتياطيات المالية

تخضع "باكسوس" للعمليات التنظيمية لإدارة الخدمات المالية بولاية نيويورك. وتؤكد الشركة عبر موقعها الإلكتروني على دورها لحماية المستهلكين، وتشير إلى أن الاحتياطيات المالية بمقابل كافة العملات المستقرة الصادرة لديها محفوظة كاملة في صورة أموال نقدية وسندات خزانة أميركية.

يتمثل الغرض من العملات المستقرة في الاحتفاظ بقيمة محددة، دولار واحد على سبيل المثال، ويتم إصدارها عبر خلال مجموعة متنوعة من النماذج، ويحظى بعض منها بدعم من احتياطيات مماثلة لقيمتها تتكون من أصول على غرار الأموال النقدية والسندات.

أثارت العملات المستقرة الجدل نظراً لتعرضها لانتكاسات سابقة. وتبددت في السنة الماضية 60 مليار دولار من المنظومة الحاضنة لعمل "تيرا دولار" ( TerraUSD)، وهي عملة مستقرة تستند لخوارزميات معقدة وحوافز تشجيعية للمتداولين، ما أحدث اضطرابات لأسواق العملات المشفرة.

"بينانس" تقرّ باحتفاظها بضمانات عملات مشفرة بطريقة خاطئة

تدير "باكسوس"، ومقرها نيويورك، تداول عملة "بي يو إس دي" (BUSD) الخاصة بـ"بينانس" بالشراكة مع أكبر بورصة تداول للأصول المشفرة على مستوى العالم. تصل القيمة السوقية للرمز المشفر إلى 16 مليار دولار، ما يجعله ثالث أكبر عملة مستقرة بعد "تيذر" و"يو إس دي كوين" (USD Coin)، بحسب شركة "كوين غيكو" (CoinGecko). تقدر القيمة السوقية لعملة "باكسوس" "يو إس دي بي" (USDP) بـ859 مليون دولار أميركي.

بيان "بينانس"

قالت "بينانس" في بيان لها: "تُعدّ "بي يو إس دي" عملة مستقرة مدعومة بأصول حقيقة بمقدار 1 إلى 1، وتُعتبر واحدة من أكثر العملات المستقرة القائمة شفافية". وأضافت أنها ستستمر بمتابعة الموقف المتعلق بـ"باكسوس".

تطلب ولاية نيويورك من شركات تزويد خدمة العملات المشفرة الحصول على ترخيص "بايت لايسنس" (BitLicense ) المصاحبة لإشراف الجهة التنظيمية. حصلت "باكسوس" على امتياز تأسيس شركة ائتمان محدودة الأغراض من قبل الجهة التنظيمية بنيويورك في 2015. وتوفر الشركة أيضاً عملة افتراضية مدعومة بالذهب وبورصة "آي تي بيت" (itBit) لتداول الأصول الرقمية.

خلال يناير الماضي، أبرمت هيئة الخدمات المالية بولاية نيويورك اتفاق تسوية بلغت قيمته 100 مليون دولار مع الوحدة الأميركية لشركة "كوين بيس غلوبال" (Coinbase Global)، على خلفية تمكين العملاء من فتح حسابات دون إجراء عمليات تدقيق حول المعلومات الأساسية للأفراد بدرجة كافية.

نفت "باكسوس" الأربعاء الماضي ما تردد من شائعات حول رفض طلب الحصول على امتياز تأسيس بنك ائتمان محلي، أو أن مكتب المراقب المالي للعملات طلب منها سحبه. كانت الشركة قد حصلت على موافقة مبدئية لتشغيل بنك ائتماني محلي في 2021.