شبكات الغاز البريطانية تضع مخططاً لأول مدينة بالهيدروجين بحلول 2030

صمامات الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون داخل قاعة المولدات الرئيسية في محطة كهرباء  دراكس غروب في سيلبي ، المملكة المتحدة
صمامات الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون داخل قاعة المولدات الرئيسية في محطة كهرباء دراكس غروب في سيلبي ، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وضعت الشركات المشغِّلة لشبكة الغاز البريطانية استراتيجية لتسليم أوَّل بلدة تتمُّ تدفئتها بالهيدروجين مع حلول عام 2030.

وتتبع خطة شبكة الهيدروجين التي تمَّ نشرها يوم الثلاثاء التزام رئيس الوزراء بوريس جونسون في تسخير إمكانيات الوقود النظيف ضمن خطَّته ذات النقاط العشر في نوفمبر من أجل "الثورة الصناعية الخضراء". يزداد الحماس من أجل الهيدروجين، مع رؤية العديد من البلاد له على أنَّه أساسي في إزالة الكربون من بعض أكثر القطاعات تسبباً في التلوث.

وتوضِّح مخططات شركات الشبكة المناطق التي تحتاج لاختبارات، مثل كيفية تحمُّل الأجهزة المنزلية كالسخانات، وأجهزة الطهي لاستخدام الوقود النظيف. كما أنَّها ستظهر أيضاً ما هي الحاجة إلى الشبكات الجديدة التي يجب بناؤها وكمية الهيدروجين اللازمة ؟.

قال كريس تراين، كبير المديرين التنفيذيين السابق في برنامج "كادينت غرين"، ورئيس برنامج "الغاز صديق للبيئة" في رابطة شبكات الطاقة: "لا يتعلَّق بناء أوَّل مدينة في المملكة المتحدة تعمل على الهيدروجين باستبدال الغاز الطبيعي الذي تعتمد عليه غالبية المنازل اليوم، فالأمر يتعلَّق بالتقليل من انبعاثات الكربون بطريقة آمنة وصحية".

تخفيض الانبعاثات

كان تركيز سياسات حكومة المملكة المتحدة على التوظيف إلى جانب تخفيض الانبعاثات. ونظراً للدور الرئيسي الذي يلعبه الهيدروجين في الاقتصاد المنخفض الكربون، الذي قد يتمكَّن من توليد 75 ألف وظيفة مع عام 2035، و195 ألف وظيفة بحلول عام 2050. في عام 2032 تخطط الشركات الخمس في الشبكة لاستثمار 28 مليار جنيه استرليني (38 مليار دولار) في مشاريع الهيدروجين حول البلاد.

كما تحدد الخطة أيضاً العمل اللازم لتحقيق أهداف المملكة المتحدة الأخرى المتعلِّقة بالهيدروجين، ومنها أن تكون مستعدة مع حلول عام 2023 لدمج حتى 20% من طاقة الهيدروجين في شبكات الغاز المحلية، وتحقيق هدف الاستطاعة الإنتاجية التي تصل إلى 1 غيغاوات من الهيدروجين مع حلول عام 2025، و 5 غيغا وات مع حلول 2030.

من المقرَّر أن يبدأ المشروع الرائد في قرية في شمال شرق إنكلترا، التي تستخدم طاقة يدخل فيها الهيدروجين بنسبة 20% مع الغاز لأغراض التدفئة والطهو. وقد قالت مجلة "فيوتشر هومز ستاندرد" يوم الثلاثاء، إنَّ جميع المنازل الجديدة في المملكة المتحدة ينبغي أن تُبنى بدون تدفئة، وستعتمد على الوقود الأحفوري اعتباراً من عام 2025.

محطات مهمة في مشروع البلدة الهيدروجينية في المملكة المتحدة

نشر استراتيجية الهيدروجين 2021
تجربة التدفئة في أحد الأحياء 2023
بدء التجربة الأكبر للهيدروجين على مستوى القرية 2025
وضع الخطط لمشروع بلدة رائدة تعتمد على الهيدروجين 2030