سنغافورة تحافظ على توقعاتها للنمو في 2023 مع إعادة فتح الصين

الدولة تسجل أداء أبطأ من المتوقع في 2022 وسط تفاؤل حذر ومخاطر تباطؤ الطلب عالمياً

محطة ميناء براني في سنغافورة
محطة ميناء براني في سنغافورة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حافظت سنغافورة على توقعاتها للنمو الاقتصادي لعام 2023، بعد تسجيلها أداء أبطأ من المتوقع خلال العام الماضي، وسط تفاؤل حذر من إعادة فتح الصين والمخاطر المستمرة من تباطؤ الطلب عالمياً.

يُتوقع توسع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.5% إلى 2.5% العام الجاري، حسبما ذكرت وزارة التجارة والصناعة اليوم الاثنين، مع الحفاظ على التوقعات التي قدمها رئيس الوزراء لي هسين لونغ في 31 ديسمبر. الحكومة قدرت نمو عام 2022 بنسبة 3.6%، مقارنةً بـ3.8% في العام السابق.

نموّ طفيف لاقتصاد سنغافورة

أظهرت القراءة النهائية للحكومة للربع المنتهي حتى ديسمبر نمو الاقتصاد بنسبة 2.1% من الفترة نفسها من عام 2021، مقارنةً بالقراءة المسبقة البالغة 2.2% ومتوسط استطلاع بلومبرغ البالغ 2.3%. كان التوسع طفيفاً بنسبة 0.1% مقارنةً بالأشهر الثلاثة السابقة، وأبطأ من الـ0.2% التي شوهدت في وقت سابق.

أشارت بيانات منفصلة صادرة عن "إنتربرايز سنغافورة" (Enterprise Singapore) يوم الاثنين إلى نمو إجمالي التجارة بنسبة 17.7% العام الماضي، بعد زيادة بنسبة 19.7% في عام 2021. أبقت الحكومة على توقعات عام 2023 لكل من إجمالي تجارة البضائع والصادرات المحلية غير النفطية، إما بثباتها وإما بانكماشها بنسبة تصل إلى 2%.

الإنفاق يعيد التفاؤل بشأن نمو اقتصاد الصين رغم تراجع الصناعة والعقارات

بينما ذكرت وزارة التجارة والصناعة أن إعادة فتح الصين تبشر بتوقعات نمو الاقتصادات الإقليمية، فإنها حذرت من استمرار حالات عدم اليقين التي يشهدها الاقتصاد العالمي.

تشديد السياسة النقدية

يمثل هذا الرأي خروجاً عن صندوق النقد الدولي، الذي رفع الشهر الماضي توقعاته للنمو للمرة الأولى منذ عام، لتصل إلى 2.9% في عام 2023. يركز المسؤولون في سنغافورة على كبح ارتفاع أسعار السلع الأساسية الذي لا يزال قريباً من أعلى مستوى تشهده منذ 14 عاماً، فيما يسعون إلى مواجهة التباطؤ الاقتصادي هذا العام. تشهد البلاد ارتفاع تكاليف الاقتراض، ما يقوض الطلب حتى في الوقت الذي يُتوقع أن توفر فيه إعادة فتح الاقتصاد الصيني بعض الزخم من خلال التجارة والسياحة.

تساعد الآثار التراكمية لتشديد السياسة النقدية على إبطاء زخم التضخم، حسبما قال إدوارد روبنسون، نائب العضو المنتدب لسلطة النقد في سنغافورة، خلال مؤتمر صحفي. شددت سلطة النقد في سنغافورة -التي تستخدم سعر الصرف أداة رئيسية لسياستها النقدية- سياستها 5 مرات منذ أكتوبر 2021 لترويض معدلات التضخم التي تحوم حالياً عند مستوى 6.5%.

من جهته، قال روبنسون: "اسمحوا لي أن أؤكد أن وضع السياسة النقدية الحالي مناسب".

تباطؤ نمو أسعار المنازل في سنغافورة بضغط زيادة أسعار الفائدة

إعلان ميزانية سنغافورة غداً

سيكون ميزان النمو والتضخم محط الأنظار يوم الثلاثاء، عندما تعلن الحكومة عن ميزانية السنة المالية المقبلة. وجّه المسؤولون الجمهور نحو واقع ما بعد "كوفيد" بعد أن أعلنوا إلغاء إلزامية ارتداء الكمامات في وسائل النقل العام الأسبوع الماضي، وقد يشير هذا الأسبوع إلى العودة إلى المحافظة المالية بعد سنوات من التحفيز المالي في فترة تفشي الوباء.

يُرجَّح أيضاً أن تعزز الحكومة يوم الثلاثاء أولويات الاستثمار طويلة الأجل، بما في ذلك التحول الرقمي، والانتقال إلى الطاقة الخضراء، والخدمات الصحية المقدمة للمسنّين.

أبرز النقاط الأخرى:

  • نما القطاع الصناعي بنسبة 2.5% في 2022، بعد زيادة بنسبة 13.3% في العام السابق.
  • شهد قطاع البناء نمواً بنسبة 6.7%، بعد قفزة بنسبة 20.5% في عام 2021.
  • زاد قطاع الخدمات بنسبة 4.8% في عام 2022 مقارنةً بارتفاع بنسبة 7.6% في 2021.