رئيس "بيونغ" السابق"مويلينبورغ" قد يخطط لشركة بـ"شيك على بياض"

دينيس مويلينبورغ، الرئيس التنفيذي السابق لشركة بوينغ
دينيس مويلينبورغ، الرئيس التنفيذي السابق لشركة بوينغ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مصادر، إنَّ دينيس مويلينبورغ، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "بوينغ كو"، الذي استقال أثناء أزمة طائرة "737 ماكس"، على وشك تأسيس شركة استحواذات بنظام "الشيك على بياض".

وقال أحد المصادر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لخصوصية المعلومات، إنَّ مويلينبورغ، الذي استقال من مجلس إدارة شركة "بوينغ"، ومنصبه الأعلى في عام 2019، يخطط لجمع حوالي 200 مليون دولار في شركة استحواذ ذات أغراض خاصة.

وقالت المصادر، إنَّ الشركة قد تقدِّم طلباً مبكراً في الأسبوع المقبل، وتهدف إلى التركيز والعثور على فرص لها في النقل المستقبلي. ولم يتسنَ الوصول إلى مويلينبورغ للتعليق.

وتندفع شخصيات بارزة من عالم الأعمال، والسياسة، والرياضة إلى سوق شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة "SPAC" منذ العام الماضي، ويرجع ذلك جزئياً إلى العوائد المربحة من إدارة هذه الشركات.

صناعة الطيران

وتمَّت الإطاحة برئيس شركة "بوينغ" السابق في أواخر عام 2019 بعد أن شعرت مصنِّعة الطائرات برد الفعل تجاه الحادثين المميتين للطائرة من طراز "737 ماكس" وتداعياتهما. وفي صناعة الطيران العملاقة، كان مويلينبورغ مؤيداً متحمِّساً للطائرات المستقلة، وتقنية التحكُّم في الحركة الجوية التي من شأنها السماح لنقل الركاب في المناطق الحضرية فوق الشوارع المزدحمة بحركة المرور.

وظهر مويلينبورغ الشهر الماضي كمستثمر ومستشار لشركة "مونارك تراكتور"، الشركة الناشئة في وادي السيليكون، التي تعمل على تطوير جرار كهربائي بالكامل مع سائق اختياري. وأسس المهندس المدرَّب عملاً استشارياً في العام الماضي، ويعمل مع حوالي 12 شركة بعد 35 عاماً من العمل في شركة "بوينغ" التي تتخذ من شيكاغو مقراً لها.

وبعد تفاقم أزمتها بسبب حظر طائرة "ماكس" مدَّة 20 شهراً، بالإضافة إلى تداعيات جائحة كورونا؛ قامت الشركة المصنِّعة الأمريكية العام الماضي بطي ذراع رأس المال الاستثماري "بوينغ نيكست". وتحت قيادة مويلينبورغ، سعت الوحدة إلى مشاريع مشتركة مع أمثال "كيتي هوك"، صانع الطائرات المستقبلية المدعومة من لاري بيج، المؤسس المشارك بشركة "ألفابيت إنك".