الهند تستعيد موقعها خامس أكبر سوق أسهم في العالم

قيمة السوق الهندية تجاوزت فرنسا لتبلغ 3.15 تريليون دولار بدعم استعادة "أداني" بعض بريقها

صورة من داخل البورصة الهندية
صورة من داخل البورصة الهندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استعادت الهند المركز الخامس بين أكبر أسواق الأسهم في العالم، من حيث القيمة بعد أن انتزعته فرنسا لفترة وجيزة خلال عملية بيع واسعة النطاق لأسهم "مجموعة أداني" ( Adani Group).

بلغت القيمة الإجمالية للسوق الهندية 3.15 تريليون دولار يوم الجمعة، متجاوزة فرنسا مع احتفاظ بريطانيا بالمركز السابع، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ والتي تُظهر القيمة المجمعة للشركات المدرجة في بورصة كل دولة.

تفشي عدوى "أداني" مع اقتراب مؤشر الأسهم الهندية من حركة تصحيحية

ساعدت توقعات نمو الإيرادات في استعادة جاذبية الأسهم في الدولة الواقعة في جنوب آسيا، والتي تفوقت على نظيراتها في العالم خلال العامين الماضيين.

مع ذلك، كانت القيمة الإجمالية لسوق الهند أقل بنحو 6% عنها في 24 يناير، قبل يوم من بدء عمليات البيع في أسهم "أداني".

في حين أن الخطوات التي اتخذتها المجموعة لاستعادة ثقة المستثمرين ساعدت أسهمها في استعادة بعض قيمتها، فإنها لا تزال أقل 120 مليار دولار عما كانت عليه قبل الانهيار.

خسائر "أداني غروب" السوقية تصل إلى 120 مليار دولار متأثرة بمراجعة "MSCI"

المستثمرون يعاودون الشراء

بعد أن عمدوا إلى بيع الأسهم الهندية منذ نوفمبر، كان المستثمرون الأجانب مشترين صافين خلال جلستين من 7 جلسات هذا الشهر حتى التاسع من فبراير. جاء شراء الأسهم على خلفية خطة الحكومة في بداية فبراير لزيادة الإنفاق الرأسمالي، بينما ألمح البنك المركزي الأسبوع الماضي إلى إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة.

مع بدء أحدث موسم للتقارير الفصلية، يقدر محللون أن تزيد ربحية سهم الشركات المدرجة على مؤشر "إم إس سي آي إنديا" (MSCI India ) %14.5 العام الجاري.

أسهم شركات "أداني" تعكس مسارها الهبوطي مع قرب إعلان نتائجها

تظهر البيانات التي جمعتها "بلومبرغ إنتليجنس" أن هذا مشابه للتوقعات بالنسبة للصين وأفضل من معظم الأسواق الرئيسية. على النقيض من ذلك، من المحتمل أن ينمو العائد على السهم للشركات الأميركية 0.8%، مقابل توقعات بثباته تقريباً على نظيراتها الأوروبية.