"أداني" تقلص مستهدفات الإيرادات والإنفاق عقب تقرير "هيندنبرغ"

المجموعة تتخذ خطوات إصلاحية تعطي الأولوية لسلامة وضعها المالي بدلاً من التوسع بقوة

غوتام أداني، الملياردير الهندي ورئيس شركة "أداني غروب".
غوتام أداني، الملياردير الهندي ورئيس شركة "أداني غروب". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفض تكتل غوتام أداني النمو المستهدف للإيرادات إلى النصف، مع خطط لتأجيل النفقات الرأسمالية الجديدة، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر، وسط سعي الملياردير الهندي لإعادة بناء ثقة المستثمرين في أعقاب الهجوم اللاذع الذي تعرض له من تقرير شركة البيعٍ على المكشوف.

بائع على المكشوف يستهدف إمبراطورية الملياردير أداني

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لسرية المناقشات، إن المجموعة تستهدف الآن نمواً في الإيرادات يتراوح من 15% إلى 20% العام المالي المقبل، بانخفاض من هدف التوسع الأصلي البالغ 40%، كما ستُقلص خطط الإنفاق الرأسمالي في ظل إعطاء المجموعة الأولوية لدعم سلامتها المالية بدلاً من التوسع بقوة.

هبطت الأسهم العشرة في "أداني غروب" في التداولات المبكرة، اليوم الإثنين، ولامست جميع الشركات بما فيها "أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy)، و"أداني توتال غاز" (Adani Total Gas Ltd) و"أداني ترانزميشن" (Adani Transmission) حد الهبوط اليومي البالغ 5%.

كيف سيتمكن "محتالو مانهاتن" من هدم إمبراطورية أداني؟

الملياردير الهندي، غوتام أداني. أسهم "أداني" تفقد 120 مليار دولار من قيمتها السوقية.
الملياردير الهندي، غوتام أداني. أسهم "أداني" تفقد 120 مليار دولار من قيمتها السوقية. المصدر: بلومبرغ

تغيير في سياسة "أداني"

تحول تركيز سياسة التكتل، الذي يضم موانئ ومحطات كهرباء، إلى المحافظة على النقدية، وسداد الديون، واستعادة الأسهم المستخدمة كضمان للقروض في وقت يكافح به للتخلص من الضرر الناجم عن التقرير اللاذع الصادر في 24 يناير عن شركة "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research).

رغم نفي مجموعة "أداني" لمزاعم الاحتيال المحاسبي والتلاعب بالأسهم التي طرحتها شركة البيع على المكشوف الأميركية، فقد أشعلت "الفضيحة" نوبة هبوط للأسهم شطبت أكثر من 120 مليار دولار من القيمة السوقية لإمبراطورية أداني.

"أداني بورتس" تعتزم سداد ديون بـ605 ملايين دولار

قال شخص آخر إن وقف الاستثمار ولو حتى لثلاثة أشهر فقط قد يوفر للتكتل ما يعادل 3 مليارات دولار وهي أموال يمكن توظيفها في سداد الديون أو تعزيز السيولة النقدية.

أوضح الأشخاص أن خطط المجموعة ما تزال قيد المراجعة ويرجح الانتهاء منها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

لم يستجب ممثل عن مجموعة "أداني" فوراً على بريد إلكتروني يطلب التعليق على خطط خفض مستهدف الإيرادات وتأجيل النفقات الرأسمالية.

خطط "أداني" تؤثر على اقتصاد الهند

كتب محللو "باركليز"، بقيادة أفانتي سيف، في تقرير بتاريخ 10 فبراير: "حجم شركات أداني وروابطها مع الاقتصاد يفرض مناقشة تأثير أي تراجع في استثمارات المجموعة على الاقتصاد الهندي ككل، وقد يكون لتداعيات الوضع الراهن أو الانخفاض الحاد في استثمارات المجموعة تداعيات على دورة الإنفاق الرأسمالي في الهند".

صرّح المدير المالي للتكتل، جوجيشندر سينغ، لصحيفة محلية، الشهر الماضي، أن المجموعة قد تقلص الإنفاق الرأسمالي، في نفس الوقت كان يجري الإعداد للطرح الثانوي لشركة "أداني" الرائدة أثناء صدور اتهامات "هيندنبرغ".

وزير: اقتصاد الهند لن يتأثر بأزمة "أداني غروب"

قال سينغ لصحيفة "هيندو بيزنس لاين"، في مقابلة نشرت يوم 29 يناير، إنه في حال عدم تغطية طلبات الاكتتاب للطرح الثانوي، سنؤجل برنامج النمو لفترة تتراوح من 6 إلى 9 أشهر ثم ننفذه لاحقاً.

أُلغي الطرح الثانوي بالفعل بعد ثلاثة أيام بضغط من المستثمرين.

يسجل هذا التراجع عن الإنفاق تحولاً في مسار قطب الأعمال الذي كان منخرطاً في نوبة توسع ممولة بالديون خلال السنوات القليلة الماضية، كذلك يعكس التأثير الكبير لهجوم "هيندنبرغ" على التكتل.

بنى الملياردير من الجيل الأول، الذي بدأ مسيرته بشركة تجارة سلع زراعية في ثمانينيات القرن الماضي، سريعاً إمبراطورية تضم موانئ ومطارات ومناجم فحم ومحطات كهرباء وشركات مرافق، وفي العامين الماضيين، دخل مجالات الطاقة الخضراء والأسمنت والإعلام ومراكز البيانات والعقارات، متحملاً قدراً كبيراً من الديون بطريقة أخافت بعض مراقبي الائتمان.

"أداني" تهدئ مخاوف المقرضين

عمل أداني وشركاته في الأيام اللاحقة لانهيار الأسهم الناجم عن تقرير "هيندنبرغ"، على تهدئة مخاوف المستثمرين والمقرضين.

محتجون في مظاهرة نظمها حزب الكونغرس الهندي المعارض يوم 6 فبراير 2023 لتسليط الضوء على الروابط الوثيقة بين رئيس الوزراء ناريندرا مودي والملياردير غوتام أداني.
محتجون في مظاهرة نظمها حزب الكونغرس الهندي المعارض يوم 6 فبراير 2023 لتسليط الضوء على الروابط الوثيقة بين رئيس الوزراء ناريندرا مودي والملياردير غوتام أداني. المصدر: بلومبرغ

في الأول من فبراير، ألغت شركة "أداني إنتربرايزس" فجأة طرحاً ثانوياً للأسهم بقيمة 2.5 مليار دولار، رغم تغطيته بالكامل اليوم السابق، إذ سعى قطب الأعمال إلى وقف خسائر القيمة السوقية المحرجة لمستثمريه وسط موجة لا هوادة فيها من بيع الأسهم، وبعد يومين، ألغت المجموعة إصدار سندات يستهدف مستثمري التجزئة.

تركز مجموعة "أداني" على تهدئة المخاوف بشأن قوتها المالية وتحسين المعنويات.

في السادس من فبراير، قالت المجموعة إن أداني وعائلته سددوا قبل موعد الاستحقاق قروضاً بقيمة 1.11 مليار دولار لتحرير الأسهم المرهونة لثلاث شركات، فيما أعلنت وحدة الموانئ عن خطط يوم 8 فبراير لسداد ديون بقيمة 50 مليار روبية في العام الذي يبدأ في أبريل لتحسين معيار رئيسي للائتمان.

الملياردير أداني يسدد قروضاً بـ1.1 مليار دولار قبل أجلها

يخطط التكتل أيضاً لسداد قرض مرحلي بقيمة 500 مليون دولار مبكراً والذي يستحق الشهر المقبل بعد أن امتنعت بعض البنوك عن إعادة تمويل الدين، حسبما نقلت "بلومبرغ نيوز"، الأربعاء الماضي، عن أشخاص مطلعين على الأمر،

وكان هذا القرض جزء من جولة جمع أموال العام الماضي لتمويل الاستحواذ على أصول الأسمنت الهندية لشركة "هولسيم" (Holcim).

قال بيوش غوبتا، الرئيس التنفيذي لـ"دي بي إس غروب هولدينغز" (DBS Group Holdings)، أكبر مجموعة مصرفية في سنغافورة والتي يناهز حجم انكشافها على مجموعة أداني 976 مليون دولار، إن البنك غير قلق طالما أن التدفقات النقدية محصنة.

"أداني" تستعين بشركات تدقيق كبرى

قالت "توتال إنرجيز"، في بيان أوائل الشهر الجاري بينما كانت تعلق على استثماراتها في الهند، إن مجموعة "أداني"تخطط للاستعانة بأكبر أربع شركات محاسبة لإجراء تدقيق عام، وهو ما سيساعد في معالجة بعض مكامن الخطر التي طرحتها "هيندنبرغ".

انكشاف "توتال" على شركات "أداني غروب" بلغ 3.1 مليار دولار

عيّن التكتل الهندي شركة العلاقات العامة "كيكست سي إن سي" (Kekst CNC)، كمستشارة التواصل العالمي، حسبما أفادت "بلومبرغ نيوز"، نقلاً عن أشخاص مطلعين. قالت "كيكست" على موقعها الإلكتروني إنها منخرطة في إجراءات تقاضٍ شهيرة، وتعمل ضد بعض أكثر الأطراف شراسة.

قال شاكيري لوكابريا، عضو منتدب في "تي سي جي أسيت مانجمنت" (TCG Asset Management)، إن المجموعة لديها موارد كافية لخفض الاستدانة، مضيفاً أن لديها خيار بيع بعض الأصول ودمج البعض الآخر.

الرياح المعاكسة ما تزال قوية

ساعدت محاولات تهدئة قلق المستثمرين على صعود الأسهم أوائل الأسبوع الماضي لكن الرياح المعاكسة تظل قوية.

استؤنفت موجة بيع الأسهم بعد تخفيض شركة "إم إس سي آي إنك" لقدر الأسهم التي تعتبرها حرة التداول لأربع شركات، وهي خطوة سينتج عنها تقليص أوزان الشركات في مؤشرات الشركة الأميركية.

خسائر "أداني غروب" السوقية تصل إلى 120 مليار دولار متأثرة بمراجعة "MSCI"

خفضت "موديز" لخدمات المستثمرين، يوم الجمعة، أيضاً نظرتها لـ"أداني غرين إنرجي"، وثلاث شركات أخرى في المجموعة معللة الخطوة بتراجع الأسهم.

قالت شركة "إس بي آي كابس ترستي" (SBICaps Trustee)، في مذكرة للبورصات الهندية، يوم الجمعة، إن المزيد من أسهم ثلاث شركات في المجموعة استُخدمت كضمان لصالح مقرضي شركة "أداني إنتربرايزس".