هونغ كونغ تعيّن بنوكاً لإصدار أول سندات خضراء رقمية

المدينة تتطلع لجمع 102 مليون دولار من الصفقة.. و4 بنوك محلية وعالمية ترتب للإصدار

مبانٍ في هونغ كونغ، الصين. المدينة الآسيوية تتوسع في توظيف تكنولوجيا التشفير في إصدار السندات
مبانٍ في هونغ كونغ، الصين. المدينة الآسيوية تتوسع في توظيف تكنولوجيا التشفير في إصدار السندات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيّنت حكومة هونغ كونغ بنوكاً لترتيب أول صفقة بيع سندات خضراء رقمية، في إطار التوسع باستخدام التكنولوجيا الناشئة التي تعِد بتسوية ودفع أسرع.

تتطلع المنطقة الإدارية الخاصة إلى جمع 800 مليون دولار هونغ كونغ (102 مليون دولار أميركي) من خلال إصدار سندات خضراء مشفرة، إذ استعانت بكل من "بنك أوف تشاينا" (Bank of China Ltd) و"كريدي أغريكول" (Credit Agricole S.A) و"غولدمان ساكس غروب" (Goldman Sachs Group Inc) و"إتش إس بي سي هولدينغز" (HSBC Holdings Plc) لإجراء اتصالات مع المستثمرين بدءاً من اليوم الاثنين، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المناقشات.

سيجري تسجيل الاهتمامات الجدية بالسندات ضمن منصة أصول رقمية قائمة على تكنولوجيا دفتر الأستاذ الموزع التي يوفرها "غولدمان ساكس"، وفقاً للأشخاص المطلعين.

السندات الرقمية حديثة العهد

لا تزال السندات الرقمية حديثة العهد نسبياً، ويُعَدّ كل من "دي بي إس غروب هولدينغز" السنغافوري (DBS Group Holdings Ltd) وبنك الاستثمار الأوروبي من بين أبرز الجهات المُصدِرة لها حتى الآن.

توفر المنصة المدعومة بتكنولوجيا "بلوكتشين" لمثل هذه السندات تسوية أسرع لأنها تتجاوز أنظمة المقاصة، فيما تُسدّد مدفوعات القسيمة أيضاً بشكل أسرع.

قال ويلسون تشان فونغ تشيونغ، مدير برنامج ماجستير إدارة الأعمال في جامعة مدينة هونغ كونغ: "تُعَدّ صفقة السندات الخضراء بداية جيدة لتوظيف تكنولوجيا التشفير في إصدار السندات، التي تشتهر بالغموض من حيث التسعير والانتشار والرسوم، تتمثل التحديات في توحيد المنتجات بين مختلف جهات الإصدار، والاعتماد الأخضر الشفاف الذي يمكن تتبعه".

هونغ كونغ تنضم إلى طفرة بيع السندات الخضراء العالمية

إصدار تجريبي للسند الأخضر المشفر

من جانبه قال جوزيف تشان، القائم بأعمال وزير الخدمات المالية والخزانة في هونغ كونغ، في بيان صدر مؤخراً إنّ السند الأخضر المشفر المُزمَع سيكون إصداراً تجريبياً لاختبار مدى توافق الإطار القانوني والتنظيمي الحالي للمدينة، والبنية التحتية المالية، والممارسات التشغيلية بالسوق مع إصدارات العملات المشفرة، مضيفاً أن التشفير بمجال السندات لديه القدرة على تعزيز الكفاءة وتقليل تكلفة إصدار السندات وتسويتها.

تخطط هونغ كونغ لتصبح عاصمة الأصول الرقمية في آسيا، بما في ذلك برنامج ترخيص لمنصات التشفير من المقرر تطبيقه في مارس المقبل، وسيسمح بتداول التجزئة.

سيعزز بيع السندات كذلك جهود هونغ كونغ لأن تصبح مركزاً للتمويل المستدام، فقد باعت المدينة أكبر صفقة خضراء لها على الإطلاق الشهر الماضي، إذ أصدرت سندات خضراء مقوّمة بثلاث عملات تعادل قيمتها 5.8 مليار دولار.

قال جيمي دوغلاس كوتس، المحلل في "بلومبرغ إنتليجنس": "لا بد أن صفقة السندات الخضراء المشفّرة عبر تكنولوجيا (بلوكتشين) تحقق مزيداً من الشفافية. ومع ذلك يتعين معالجة عددٍ من المسائل، مثل ما إذا كانت المنصة ستدعو أطرافاً أخرى للتحقق من صحة المعاملات ومدى شفافيتها وتفاصيل الصفقات لجميع المشاركين".

أضاف: "نظراً إلى أن مزيداً من البنوك تحاول نشر حلول (بلوكتشين) الخاصة بها، فمن المرجّح أن تبرز مسألة قابلية التشغيل البيني إلى الواجهة".