بلومبرغ: قطر تعرض شراء نادي "مانشستر يونايتد" خلال أيام

لقطة من مباراة الدوري الإنجليزي الممتاز بين مانشستر يونايتد ولييدز يونايتد على ملعب أولد ترافورد في مانشستر، إنجلترا، في 8 فبراير 2023
لقطة من مباراة الدوري الإنجليزي الممتاز بين مانشستر يونايتد ولييدز يونايتد على ملعب أولد ترافورد في مانشستر، إنجلترا، في 8 فبراير 2023 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرر أن يقدم مستثمرون قطريون عرضاً لنادي "مانشستر يونايتد" في الأيام المقبلة، في خطوة من شأنها أن تعزز رغبة البلاد في أن تصبح لاعباً رئيسياً في الرياضة العالمية، وفق ما كشفه أشخاص مطلعون على الأمر.

قال الأشخاص إن الكونسورتيوم القطري يستعد لتقديم عرض مبدئي للنادي الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بحلول نهاية الأسبوع. وأوضح أحد الأشخاص الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن المسؤولين في الصندوق السيادي، جهاز قطر للاستثمار، يساعدون في التحضيرات لتقديم العرض، إلى جانب المكاتب العائلية المحلية.

تقدم مجموعة "راين غروب" (Raine Group) التي تقع في نيويورك المشورة لعائلة غليزر المالكة لـ"مانشستر يونايتد".

كان "مانشستر يونايتد" محور التكهنات المتزايدة بالاستحواذ منذ الصيف، بعدما أفادت "بلومبرغ نيوز" أن عائلة غليزر في الولايات المتحدة كانت منفتحة على بيع حصة. وتجدر الإشارة إلى أنه حتى الآن، لم يُعلن إلا الملياردير البريطاني جيم راتكليف عن اهتمامه بشكل رسمي، كما أنه يعمل مع مجموعة "غولدمان ساكس" و"جيه بي مورغان" على تقديم عرض محتمل.

كانت "بلومبرغ نيوز" قد نشرت في يناير أن المستثمرين القطريين المدعومين من الدولة كانوا يدرسون الاستثمار في "مانشستر يونايتد".

لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

تمتلك شركة "قطر للاستثمارات الرياضية"، وهي كيان منفصل عن جهاز قطر للاستثمار، نادي "باريس سان جيرمان" الفرنسي. وتنص لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" (UEFA)، على أن الفرق التي لديها نفس مالك الأغلبية لا يمكنها التنافس في البطولات الكبرى بالمنطقة، بما في ذلك دوري أبطال أوروبا. كما أن ناصر الخليفي، رئيس مجلس إدارة "قطر للاستثمارات الرياضية"، هو أيضاً عضو باللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم التي اعتمدت اللوائح.

من الجدير بالذكر أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، يُعدّ من مشجعي "مانشستر يونايتد"، ولا يُرجّح أن يفوّت فرصة امتلاك نادٍ يُعتبر على نطاق واسع أحد أكبر العلامات التجارية الرياضية في العالم.

أكد الأشخاص إن المداولات ما تزال جارية، كما أنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن الكيانات القطرية التي ستقدم في نهاية المطاف رأس المال للعرض المنتظر تقديمه لـ"مانشستر يونايتد".

ورفض متحدث باسم جهاز قطر للاستثمار التعليق، بينما لم يكن ممثل قطر للاستثمارات الرياضية متاحاً على الفور للتعليق.

قدّر آدم سومرفيلد، متخصص الاستثمار الرياضي في "سيرتس كابيتال"، أن أي عرض لـ"مانشستر يونايتد" يجب أن يتجاوز 4 مليارات جنيه إسترليني (4.8 مليار دولار) ليُعدّ ناجحاً. وهذا من شأنه أن يجعلها واحدة من أكبر الصفقات التي تتضمن امتيازاً رياضياً على الإطلاق.

أنفقت قطر أكثر من 200 مليار دولار خلال العقد الماضي لإعادة تطوير البنية التحتية للبلاد لاستضافة كأس العالم لكرة القدم. فبجانب بناء الملاعب الجديدة وبلديات بأكملها، اشترت أيضاً أصولاً رياضية. وبالإضافة إلى الاستحواذ على "باريس سان جيرمان"، تمتلك قطر للاستثمارات الرياضية حصة في نادي كرة القدم البرتغالي "إس سي براغا" (SC Braga).