تراجع النفط بسبب إعلان أميركا طرح كميات من الاحتياطي الاستراتيجي

صهاريج تخزين البترول في حقل نفط "نيو هارموني" في غرايفيل، في إلينوي، الولايات المتحدة
صهاريج تخزين البترول في حقل نفط "نيو هارموني" في غرايفيل، في إلينوي، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسعار النفط بعد إغلاق جلسة التداول العادية على خلفية تقرير "بلومبرغ نيوز" بأن الولايات المتحدة تعتزم بيع مزيد من النفط الخام من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، مما يضيف إمدادات أخرى إلى سوق متخمة.

تعتزم الولايات المتحدة بيع 26 مليون برميل أخرى من الاحتياطي الاستراتيجي، على أن يتم التسليم بين شهري أبريل ويونيو. وبعد إعلان هذه الأنباء يوم الإثنين، انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1% ليتداول بالقرب من 79 دولاراً للبرميل.

يستند البيع غير الطارئ من الاحتياطي الاستراتيجي إلى تفويض بموجب تشريع صدر عام 2015، وقد سعت وزارة الطاقة الأميركية إلى وقف بعض عمليات الطرح المخطط لها بهدف إعادة ملء احتياطي الطوارئ. وقال سكوت شيلتون، متخصص الطاقة في شركة "آي سي إيه بي" (ICAP)، إن بعض المشاركين في السوق توقعوا إلغاء هذا الطرح المخطط له أو تأجيله إلى وقت لاحق من العام.

بدأت أسعار النفط الخام عام 2023 بداية مضطربة ومتذبذبة، وتحركت في نطاق حوالي 10 دولارات صعوداً وهبوطاً، بسبب استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا في تكدير أسواق الطاقة. وعلى جانب الطلب، تحسنت آفاق أسعار النفط بخروج الصين من القيود المرتبطة بفيروس كوفيد، لكنها مكبلة بمخاوف المستثمرين من أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية إلى ركود الاقتصاد.

أمين عام "أوبك": تفاؤل حذر بزيادة الطلب على النفط مع إعادة فتح اقتصاد الصين

أسعار عقود النفط

ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر مارس 14 سنتاً مستقرة عند 80.14 دولار للبرميل في نيويورك، ولكنها انخفضت 88 سنتاً إلى 79.26 دولار للبرميل في تمام الساعة 3:21 مساءً بعد إغلاق السوق.
عقود مزيج برنت تسوية شهر أبريل ربحت 22 سنتاً لتستقر على 86.61 دولار للبرميل، ثم هبطت بعد ذلك إلى85.87 دولار للبرميل.

نفط