صحيفة: "أداني غروب" تفاوض "العالمية القابضة" الإماراتية للحصول على 1.5 مليار دولار

مقر مجموعة "أداني غروب" في أحمد أباد، الهند
مقر مجموعة "أداني غروب" في أحمد أباد، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُجري مجموعة "أداني غروب" محادثات مع "الشركة العالمية القابضة" الإماراتية لضخ أموال في شركة "أداني إنتربرايزس" أو شركات المجموعة الأخرى.

تسعى الشركة إلى الحصول على رأسمال يتراوح بين مليار دولار و1.5 مليار دولار، وفق صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" الهندية.

عقدت الشركتان محادثات الأسبوع الماضي، في حين سافر ممثلون عن "أداني غروب" أمس إلى أبوظبي لاستكمال تلك المحادثات.

قالت الصحيفة إنّ كبار مسؤولي الشركة عقدوا مباحثات أيضاً مع جهاز أبوظبي للاستثمار (الصندوق السيادي لأبوظبي) ضمن جولة محادثات قادها غوتام أداني في منطقة الشرق الأوسط.

إذا ما اكتملت تلك الصفقة فإنها يمكن أن تؤدي إلى مزيد من انكشاف "بنك أبوظبي الأول" على "أداني غروب"، إذ إنّ المصرف يُعَدّ الداعم الأساسي لـ"الشركة العالمية القابضة"، وفق "بلومبرغ".

لم تعلّق مجموعة "أداني" على هذه الأنباء، ولم تستجِب "الشركة العالمية القابضة" لطلبات التعليق.

كانت "العالمية القابضة" المدرجة في سوق أبوظبي قد أعلنت في وقت سابق أنها ستضخ 400 مليون دولار في الطرح الإضافي لشركة "أداني إنتربرايزس"، لكنها استردّت هذا المبلغ بعد تراجع الشركة عن هذا الطرح.

"الشركة العالمية القابضة" كانت استثمرت العام الماضي 7.3 مليار درهم (نحو مليارَي دولار) في ثلاث شركات تابعة لمجموعة "أداني" تركز على الطاقة النظيفة والبيئة، هي "أداني غرين إنيرجي" و"أداني ترانزميشن" و"أداني إنتربرايزس"، وجميعها مدرجة في بورصة بومباي وبورصة الهند الوطنية.

بنهاية الأسبوع الماضي، بلغت الخسائر السوقية لعشر شركات تابعة لمجموعة "أداني" 120 مليار دولار لتفقد أكثر من نصف قيمتها السوقية في الهبوط الذي أعقب تقرير "هيندنبرغ" الصادر يوم 24 يناير.

تتفاقم الضغوط على مجموعة "أداني" بسبب مزاعم التلاعب بالأسهم والاحتيال المحاسبي، التي تثيرها مؤسسة "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research) -ومقرها في نيويورك- ضد المجموعة الهندية.

ماري سالم المحللة لدى "الشرق للأخبار"، قالت إن "أزمة أداني تتفاقم وتأثيراتها على الأسواق المالية وخاصة سوق أبوظبي واضح منذ اليوم الأول بسبب علاقات الشركة العالمية القابضة والشركات التابعة لمجموعة الهندية".

ورغم مرور 3 أسابيع من أزمة "أداني"، إلا أن الانكشافات من قبل الشركات والبنوك في الإمارات لم تتضح، لعدم طلب هيئة الأوراق المالية من الشركات ذلك، وفق ماري.

وقالت إن أكبر المتأثرين حتى الآن هي الشركة العالمية القابضة وبالتالي المصرف الممول للشركة وهو بنك أبوظبي الأول الذي يتعرض لضغوط بيعية منذ الإعلان عن تقرير "هيندنبرغ ريسيرش".