"فورد" تستثمر 3.5 مليار دولار في مصنع للبطاريات بتقنية صينية

المصنع المتوقع تشغيله في عام 2026 ينتج بطاريات تكفي لتشغيل 400 ألف سيارة كهربائية سنوياً

عمال في مصنع "فورد" يقومون بتجميع مجموعة نقل الحركة، ألمانيا
عمال في مصنع "فورد" يقومون بتجميع مجموعة نقل الحركة، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستثمر شركة "فورد موتور" 3.5 مليار دولار لإنتاج البطاريات المخصصة للسيارات الكهربائية عبر إنشاء مصنع في جنوب غرب ميتشيغان، بتكنولوجيا ودعم من شركة صينية لصناعة البطاريات، مما أثار جدلاً سياسياً واسعاً.

قالت "فورد" يوم الاثنين، إن المصنع الواقع بالقرب من مدينة مارشال بولاية ميتشيغان سيوظف 2500 عامل، مؤكدة تقرير بلومبرغ الصادر في 10 فبراير. يُتوقع افتتاح المنشأة في 2026 وستنتج بطاريات كافية لتشغيل 400 ألف سيارة كهربائية سنوياً.

ستتعاقد الشركة الأميركية الرائدة في صناعة السيارات مع شركة "كونتيمبوريري امبيريكس تكنولوجي" الصينية (CATL) للاستفادة من خبرتها في مجال البطاريات الكهربائية، حيث ستساعد الشركة الصينية في إنشاء المصنع ولديها موظفون هناك. وأكدت "فورد" أنها ستمتلك وتشغل المصنع كما ستنشئ شركة فرعية مملوكة بالكامل لها لتشغيله.

"فورد" و"CATL " الصينية تقتربان من إنشاء مصنع بطاريات في ميتشيغان

من جهتها، قالت ليزا دريك، نائبة رئيس فورد لتصنيع السيارات الكهربائية، خلال مؤتمر صحفي يوم الاثنين: "لدى فورد السيطرة -على التصنيع، وعلى الإنتاج، وعلى القوى العاملة في المصنع". مُضيفةً "نحن نرخص هذه التكنولوجيا من "كونتيمبوريري امبيريكس".

التوترات الأميركية الصينية

أثارت هذه الشراكة، التي تهدف إلى تأمين مزايا ضريبية للمصنع، انتقادات واسعة في وقت تصاعد فيه التوتر الجيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين. حيث استبعد حاكم ولاية فرجينيا جلين يونغكين ولايته عن الترشيح كموقع للمصنع، مُشبهاً هذه الشراكة بـ"حصان طروادة" للحزب الشيوعي الصيني لإخفاء النية الحقيقية.

أشارت دريك إلى أن موظفي "كونتيمبوريري امبيريكس" سيساعدون في تركيب معدات المحطة لإنتاج البطاريات، وسيأتي قسم منهم من الصين. كما سيبقى بعضهم في مصنع ميتشيغان بشكل دائم. وأضافت: "سيقوم فريق "فورد" بمعظم هذا العمل". "لكننا بحاجة إلى مساعدتهم".

"فورد" ترفع سعر شاحنتها الكهربائية F-150 للشهر الثاني توالياً

قالت دريك إن" كونتيمبوريري امبيريك"، أكبر شركة مصنعة للبطاريات في العالم، توفر التكنولوجيا لبطاريات فوسفات الحديد الليثيوم الأقل تكلفة، حيث ستتوفر مجموعة سيارات فورد الكهربائية بأسعار مناسبة. كما سيكون المصنع الأول في الولايات المتحدة لإنتاج ما يسمى بـبطارية فوسفات الحديد والليثيوم (LFP).

بطاريات فوسفات الحديد والليثيوم

توفر "فورد" بطاريات فوسفات الحديد والليثيوم في سيارات "موستانغ ماخ إي كروس أوفر" في وقت لاحق من العام الجاري، وفي نماذج "بيك أب إف-150 لايتنينغ" خلال العام المقبل. في البداية، ستُستورد هذه البطاريات من الصين.

تمتلك كل من "تسلا" و"هوندا موتور" أيضاً عقود شراكة مع "كونتيمبوريري امبيريكس" لاستيراد بطاريات فوسفات الحديد والليثيوم لسياراتها الكهربائية.

ذكرت دريك أن مصنع ميتشيغان سيكون قادراً على إنتاج 35 غيغاواط في الساعة من بطاريات فوسفات الحديد والليثيوم سنوياً، وهو ما يكفي لتوفير الطاقة اللازمة لـتشغيل 400 ألف طراز من "فورد" سنوياً. سيمثل ذلك حوالي خمس الإنتاج الذي تهدف "فورد" إلى تحقيقه، البالغ مليوني سيارة كهربائية سنوياً بحلول أواخر عام 2026. تنفق فورد 50 مليار دولار لتطوير وبناء السيارات الكهربائية حتى عام 2026.