"فورد" تُسرّح 3800 موظف في أوروبا أغلبهم بألمانيا والمملكة المتحدة

الشركة الأميركية توظف نحو 45 ألف موظف في مصانعها الأوروبية وتسعى لإعادة الهيكلة

عامل يركّب كابلات كهربائية داخلية على سيارة "فورد"، في سارلويس، ألمانيا.
عامل يركّب كابلات كهربائية داخلية على سيارة "فورد"، في سارلويس، ألمانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم "فورد موتور" تسريح نحو 3800 موظف في جميع أنحاء أوروبا، في أبرز علامة على الاضطراب الصناعي الناجم عن تحول قطاع السيارات العالمي إلى صناعة السيارات الكهربائية.

ستؤثر موجة التسريحات بشكل أكبر على العاملين في مصانع ألمانيا والمملكة المتحدة، مع إلغاء نحو 2300 و1300 وظيفة على التوالي خلال السنوات الثلاث المقبلة، حسبما ذكرت "فورد" اليوم الثلاثاء. وتوقع اتحاد "آي جي ميتال" (IG Metall) الألماني الشهر الماضي أن نحو 3200 موظف سيفقدون وظائفهم.

من جهته، قال مارتن ساندر، المدير العام لأعمال "فورد" الخاصة بالسيارات الكهربائية في أوروبا، في بيان: "إن تمهيد الطريق لتوفير مستقبل مربح ومستدام لـ"فورد" في أوروبا يتطلب إجراءات واسعة النطاق وتغييرات في الطريقة التي نطور بها سيارات "فورد" ونبنيها ونبيعها". مُضيفاً: "سيؤثر ذلك على الهيكل التنظيمي والمواهب والمهارات التي ستحتاجها الشركة في المستقبل".

بعد الولايات المتحدة.. "فورد" تخطط لإلغاء 3000 وظيفة في أوروبا

التحول إلى السيارات الكهربائية

في وقت سابق، أشارت "فورد" التي تسعى إلى تحويل مجموعة سياراتها في أوروبا للعمل بالكهرباء بحلول عام 2035، إلى أن تراجع تعقيد السيارات الكهربائية يعني أن الشركة قد تخفض عدد الموظفين في فرق تطوير سياراتها، كما تعتزم الشركة خفض الوظائف في الولايات المتحدة، حيث يسعى الرئيس التنفيذي جيم فارلي إلى توفير 3 مليارات دولار لدعم التحول المكلف إلى السيارات الكهربائية.

توظف الشركة نحو 45 ألف موظف في مصانعها في أوروبا، وأكبرها مصنعها في كولونيا، الذي يضم نحو 14 ألف موظف، كما تُشغل "فورد" في المملكة المتحدة، نحو 7 آلاف موظف مباشر، يعملون على تصنيع محركات الديزل في مصنعها الواقع في مدينة داغنهام وناقلات الحركة في منشأة واقعة في مدينة "هيل وود"، كما تمتلك مركزاً هندسياً في دنتون في إسيكس. وتعتزم الشركة إجراء موجة التسريحات من خلال عقد اتفاقيات طوعية، حسبما ذكرت اليوم.

"فورد" تستثمر 3.5 مليار دولار في مصنع للبطاريات بتقنية صينية

يُضاف تأكيد الشركة الأميركية لإجراء مزيد من التخفيضات في مصانعها الأوروبية إلى فترة طويلة من تراجع أعمالها في المنطقة، حيث شهدت سنوات من إعادة الهيكلة عمليات بيع أو إغلاق عدد من المصانع وسط تخفيضات كبيرة في الوظائف. بلغت حصة الشركة في سوق سيارات الركاب العام الماضي 4.4%، حيث حققت إجمالي مبيعات يزيد قليلاً عن 510 آلاف سيارة، وفقاً لرابطة مصنعي السيارات في أوروبا.

يأتي مصنع "فورد" الواقع في سارلويس الألمانية في المركز التالي، حيث يوظف نحو 4600 عامل على خط تصنيع نماذج "فوكوس" (Focus). ستعلق الشركة إنتاج هذه السيارة بحلول عام 2025 في ظل غياب خطط لإنتاج أي سيارات أخرى هناك بعد ذلك. وتعقد الشركة محادثات مع المشترين المحتملين للمصنع، بما في ذلك شركة "بي واي دي" (BYD) الصينية، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.