وزير الاتصالات: مصر تنتهي من دراسة تنفيذ شبكات الجيل الخامس قريباً

عمرو طلعت لـ"الشرق": طرحنا ترددات بقيمة 2 مليار دولار للشركات في عامين

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوشكت مصر على الانتهاء من دراسة تفصيلية للبدء في العمل بتكنولوجيا شبكات الجيل الخامس، على أن يتم الإعلان عن الخطة الزمنية للتنفيذ قريباً، وفقاً لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري عمرو طلعت.

في مارس الماضي، صرّح "طلعت" لـ"الشرق" بأن مصر تعاقدت مع بيت خبرة استشاري "لدراسة الشكل الأمثل لتقديم خدمات الجيل الخامس (5G) للأفراد والشركات، على أن تنتهي الدراسة خلال شهرين".

"طلعت" قال في مقابلة مع "الشرق" على هامش القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي، إن وزارته طرحت ترددات بقيمة 2 مليار دولار للشركات المشغلة في مصر خلال العامين الماضيين.

أضاف: "ندرس الآن مع الشركات كيفية الاستفادة القصوى من تلك الأطياف الترددية، عبر التوسع في بناء المزيد من أبراج المحمول، وربط الأبراج بشبكات الألياف الضوئية، بما يؤثر إيجاباً على جودة الخدمة., إحدى الشركات اشترت حيزاً ترددياً جديداً قبل أيام".

تعمل في مصر أربع شركات للهاتف المحمول، هي" المصرية للاتصالات التابعة للحكومة، وفودافون مصر التابعة لمجموعة فودافون العالمية، وأورنج مصر التابعة لأورنج الفرنسية، واتصالات مصر التابعة لاتصالات الإماراتية.

اقرأ أيضاً: باستثمارات 60 مليار جنيه... مصر تستهدف مضاعفة مساهمة "الاتصالات" في الناتج الإجمالي

بحسب "طلعت" فإن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كان أكثر القطاعات نمواً خلال الأربع سنوات الأخيرة، بمعدل يتراوح بين 15- 17% سنوياً، كما أن مساهمة القطاع في الناتج القومي الإجمالي ارتفعت من 3.2% إلى 5.5% العام الجاري، ومن المستهدف الوصول بتلك النسبة إلى 8%.

ذكر الوزير أن المستهدفات الحكومية التي يتم العمل عليها حالياً تتركز في تنمية وزيادة أعداد المشتركين والمتصلين بخدمات الإنترنت، فضلاً عن تعزيز دور مصر في نقل البيانات على المستوى العالمي، خاصة أن أكثر من 90% من حجم البيانات بين الشرق والغرب تمر عبر مصر.