مصرفي: صفقات الاندماج والاستحواذ مرشحة للانتعاش في السعودية هذا العام

زيد الغول: كثير من الصفقات يقودها "صندوق الاستثمارات العامة" وعمليات الاندماج في قطاعي التأمين والأسمنت

المباني السكنية والتجارية في مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، المملكة العربية السعودية.
المباني السكنية والتجارية في مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، المملكة العربية السعودية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أنشطة الاندماج والاستحواذ في المملكة العربية السعودية يُنتظر أن تنتعش هذا العام، حيث يسرع الصندوق السيادي في المملكة من عملية الاستثمار، وتتطلع شركات القطاع الخاص إلى شراء شركات منافسة، وفقاً لما ذكره مصرفي كبير في ذراع الاستثمار في الأوراق المالية التابعة لأكبر بنك في البلاد.

قال زيد الغول، رئيس إدارة الاستثمارات المصرفية بشركة "الأهلي المالية" (SNB Capital): "نحن نرى عام 2023 عام الاندماج والاستحواذ. ونعتقد أن كثيراً من عمليات الاندماج والاستحواذ في طور الإعداد، ونتوقع أن كثيراً من تلك العمليات يقودها صندوق الاستثمارات العامة، وأيضاً عمليات الاندماج في قطاعي التأمين والأسمنت".

الصندوق السيادي السعودي يستثمر 5 مليارات ريال في 4 شركات محلية

أضاف أن شركة "الأهلي المالية" تعمل على بناء قدراتها في عقد الصفقات وعينت فيليب شابرييه دي لاسونيير رئيساً لعمليات الاندماج والاستحواذ العام الماضي توقعاً لانتعاش العمل على الصفقات، وأوضح أن: "هذا هو السبب في أننا أطلقنا نشاط استشارات الاندماج والاستحواذ في وحدة منفصلة في السنة الماضية، وقمنا بتعيين فريق من المصرفيين لتحديد الشركات المستهدفة وتنفيذ المعاملات".

2022 الأكثر نشاطاً منذ 2019

هيمنت مبيعات الأسهم على نشاط ترويج وضمان الاكتتاب في البلاد خلال العام الماضي، وجمعت عمليات الطرح الأولي للاكتتاب العام في البلاد أكثر من 8 مليارات دولار في 2022، مما يجعله العام الأكثر نشاطاً في الطروحات الجديدة منذ 2019، عندما تم إدراج شركة "أرامكو" السعودية.

قد تتباطأ وتيرة الطروحات الجديدة هذا العام، حتى في الوقت الذي قال فيه محمد القويز، رئيس هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية، يوم الأحد، إن نحو 100 شركة تعمل على خطط طرح أولي لأسهمها للاكتتاب العام.

السوق المالية السعودية تترقب إدراج 23 شركة جديدة

انخفض مؤشر تداول القياسي لجميع الأسهم بنحو 14% في العام الماضي، ويشجع ارتفاع أسعار الفائدة المستثمرين على التحول إلى فئات أصول أخرى.

أوضح زيد الغول أن: "العام الحالي سيكون عاماً آخر مزدحماً بأنشطة الطرح الأولي للاكتتاب العام، لكن توقيت طرح الصفقات في السوق قد يتأثر لأن مستويات السيولة أقل من تلك التي شهدها عام 2022".