"أرامكو" السعودية تنتج 300 مليون قدم مكعب من الغاز الصخري جنوب "الغوّار" نهاية العام

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستنتج "أرامكو" السعودية 300 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الصخري بنهاية 2023 من جنوب حقل "الغوّار"، بحسب خالد العبدالقادر، نائب رئيس الشركة للموارد غير التقليدية.

يوصف "الغوّار"، الذي يمتد من مدينة الأحساء حتى جنوب شرق الرياض، بأكبر حقل نفط في العالم، حيث تبلغ مساحته 256 كيلومتراً مربعاً، وتُقدّر احتياطاته بـ71 مليار برميل من المكافئ النفطي، وإنتاجه 3.8 مليون برميل يومياً أي حوالي ثلث إنتاج المملكة.

السعودية تكتشف حقلين للغاز الطبيعي غير التقليدي

العبدالقادر أضاف في مقابلة مع "اقتصاد الشرق"، على هامش "منتدى الأحساء" المنعقد اليوم الأربعاء، أن عملاقة النفط السعودي "أرامكو" سترسي عقود المرحلة الثانية للإنشاء في حقل الجافورة للغاز هذا العام؛ "وفي 2025 سنبدأ إنتاج 400 إلى 450 مليون قدم مكعب يومياً، وسيزداد الإنتاج تدريجياً وصولاً إلى ملياري قدم مكعب يومياً في 2030".

أفادت بلومبرغ، نهاية العام الماضي، أن "أرامكو" بدأت محادثات مع داعمين محتملين لتطوير حقل الجافورة البالغة تكلفته 110 مليارات دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، حيث تخطط الشركة لاستغلال أحد أكبر حقول الغاز غير التقليدية في العالم.

يُعتبر "الجافورة" من أكبر الحقول غير التقليدية في العالم، إذ تشير التقديرات إلى أنه يحتوي على 200 تريليون قدم مكعب من الغاز الخام.