KPMG: الاستثمارات بشركات التكنولوجيا المالية البريطانية تراجعت 60% في 2022

الاستثمارات هبطت إلى 17 مليار دولار وسط عزوف المستثمرين بسبب ارتفاع الفائدة والتضخم

صورة تظهر فيها كابلات إيثرنت متصلة بأحد الأجهزة
صورة تظهر فيها كابلات إيثرنت متصلة بأحد الأجهزة المصدر بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت الاستثمارات في قطاع التكنولوجيا المالية بالمملكة المتحدة 22 مليار دولار في 2022 لتصل إلى 17 مليار دولار، وسط عزوف المستثمرين نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم وانخفاض التقييمات.

في 2022، تم إغلاق 593 صفقة بقطاع التكنولوجيا المالية في المملكة المتحدة، متراجعة من 724 صفقة في 2021، وفقاً لتقرير نبض التكنولوجيا المالية الصادر عن "كيه بي إم جي" (KPMG)، الذي نُشر الأربعاء، متضمّناً بيانات عن صفقات الاندماج والاستحواذ والأسهم الخاصة ورأس المال المُخاطر.

يقول كريم حاجي، الشريك في "كيه بي إم جي" للمحاسبة، إنَّ عام 2022 انقسم نصفين، إذ شهد النصف الأول من العام تدفق استثمارات وصفقات أكثر بفارق كبير عن النصف الثاني.

أضاف حاجي: "يعكس ذلك التباين تحوّل معنويات المستثمرين وسط تصاعد التحديات الجيوسياسية التي تسبّبت في ندرة الاكتتابات العامة الأولية، وزيادة الضغوط الهبوطية على التقييمات، واضطراب السوق".

جذبت شركات الدفع في المملكة المتحدة استثمارات بقيمة 3.6 مليار دولار في 2022، لتتصدّر القطاعات الفرعية بمجال التكنولوجيا المالية من حيث قيمة الاستثمارات.

أزمة التشفير

تراجع الاستثمار في شركات العملات المشفرة و"البلوكتشين" عالمياً من 30 مليار دولار في 2021 إلى 23.1 مليار دولار في 2022، كما تزايد التدقيق على القطاع وسط تراجع أسعار الأصول الرقمية، كما عصف إفلاس بورصة "إف تي إكس" (FTX) بالسوق.

اقرأ أيضاً: شركات العملات المشفرة تُسرح الآلاف بعد خمسة أسابيع من 2023

وفي حين تفوقت شركات التكنولوجيا المالية البريطانية في جذب التمويل على نظيراتها بكافة أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا مجتمعة؛ بدأت باقي مراكز التكنولوجيا المالية الأخرى اللحاق بها، فقد ارتفعت قيمة صفقات شركات التكنولوجيا المالية في فرنسا 28% لتبلغ 3.7 مليار دولار العام الماضي، وفقاً لتحليل "كيه بي إم جي"، كما بلغت قيمة الصفقات في السويد، موطن منصة "كلارنا" (Klarna)، 3.7 مليار دولار مقارنةً بـ2.6 مليار دولار.

يتزايد قلق الشركات الناشئة والمستثمرون بالمملكة المتحدة من السياسات الحكومية الأخيرة التي تتعارض مع طموح البلاد في الحفاظ على ريادتها العالمية بمجال التكنولوجيا المالية، وأشار المستثمرون في ذلك الصدد لبعض الأمثلة من بينها سحب التمويل الحاسم للمؤسسة المدعومة من الحكومة "تيك ناشن" (Tech Nation)، والافتقار لتأشيرات من أجل جذب المواهب الناشئة، وإلغاء الإعفاء الضريبي للبحث والتطوير.

اجتذبت سوق التكنولوجيا المالية في جميع أنحاء العالم 164.1 مليار دولار من الاستثمارات عبر 6،006 صفقة في 2022، منخفضة عما سجلته العام السابق حيث بلغت قيمتها 238.9 مليار دولار من خلال 7،321 صفقة.