أسعار النفط ترتفع بدعم من توقعات متفائلة بشأن الطلب

أسواق الخام تجاهلت زيادة المخزونات الأميركية لأعلى مستوى منذ يونيو 2021

صهاريج تخزين البترول في حقل نفط "نيو هارموني" في غرايفيل، في إلينوي، الولايات المتحدة
صهاريج تخزين البترول في حقل نفط "نيو هارموني" في غرايفيل، في إلينوي، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط في تعاملات اليوم الخميس، بدعم من توقعات متفائلة بشأن الطلب العالمي على الخام، فيما تجاهلت الأسواق الزيادة الكبيرة في مخزونات الخام الأميركية، بعد أن رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب.

إدارة معلومات الطاقة الأميركية أعلنت أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة، قفزت الأسبوع الماضي بمقدار 16.3 مليون برميل إلى 471.4 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ يونيو 2021.

وتُعزى الزيادة، التي جاءت أكبر من المتوقع، بالأساس لتعديل البيانات، وهو ما قال محللون إنه خفف من تأثيرها على تحركات أسعار النفط.

أضاف خام برنت 26 سنتاً ليصعد إلى 85.64 دولار للبرميل بحلول الساعة 0131 بتوقيت غرينتش؛ فيما زاد خام غرب تكساس الوسيط 34 سنتاً إلى 78.93 دولار.

اقرأ أيضاً.. "أوبك" متحفظة بشأن نمو الطلب على النفط في 2023 رغم تفاؤلها بزيادة استهلاك الوقود

أسعار الخام تلقت أيضاً دعماً من توقع وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطلب على النفط مليوني برميل يومياً في عام 2023، بزيادة 100 ألف برميل يومياً عن توقعات الشهر الماضي، إلى مستوى قياسي يبلغ 101.9 مليون برميل يومياً، وتوقعت أن تكون الصين مصدر 900 ألف برميل يومياً من الزيادة.

قالت الوكالة إن الصين ستشكل ما يقرب من نصف نمو الطلب على النفط في عام 2023 بعد تخفيفها قيود كوفيد-19.

منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" عدّلت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط العام الحالي بشكل طفيف بزيادة 100 ألف برميل يومياً، رغم ترجيحها ارتفاع الطلب على وقود المواصلات إلى مستويات أعلى مما قبل جائحة كورونا.

توقعت المنظمة في تقريرها لشهر فبراير، أن ينمو الطلب 2.3 مليون برميل في اليوم، منها 400 ألف برميل يومياً من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مقابل نحو مليوني مليون برميل في الدول خارج المنظمة، فيما ستلعب الصين دوراً كبيراً في زيادة الطلب العالمي.

نفط