بتكوين تقفز نحو 25 ألف دولار مع خفوت المخاوف التنظيمية

شعار "بتكوين" على شاشة بهونغ كونغ في الصين
شعار "بتكوين" على شاشة بهونغ كونغ في الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اقتربت عملة بتكوين من مستوى 25 ألف دولار لأول مرة منذ أغسطس وسط مكاسب واسعة في سوق العملات المشفرة، إذ تخلص المستثمرون من المخاوف بشأن فرض قيود تنظيمية أميركية.

ارتفعت بتكوين، أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية بنسبة تصل إلى 3% يوم الخميس وتم تداولها بسعر 24710 دولارات اعتباراً من الساعة 12:32 مساء في سنغافورة، كما ارتفعت عملات "إيثريوم" و"كاردانو" و"بولكادوت".

قامت الولايات المتحدة باتخاذ إجراءات صارمة ضد بعض منتجات العملة المشفرة بالإضافة إلى تحرك جهة تنظيمية في نيويورك لإنهاء إصدار "BUSD"، ثالث أكبر عملة مشفرة مستقرة في بداية الأسبوع. لكن منذ هذا الوقت، وسعت العملات مكاسبها من هبوط العام الماضي، بعد ارتفاع بتكوين بما يقرب من 50% منذ بداية العام.

قال سيسي لو مؤسس شركة "فيني لينك بارتنرز" (Venn Link Partners) المتخصصة في استشارات بلوكتشين، إن الزخم في العملة المشفرة من المحتمل أن يجعل المضاربين يبتعدون عن الرهان على تراجع الأسعار، مما يؤدي إلى زيادة حدة الارتفاع.

"ينسى الناس أن العملات المتاحة من بتكوين يمكن أن تكون محدودة في بعض الأحيان، وعندما تتراجع عمليات المراهنة على تراجع السعر، فإن السعر يقفز"، وفق لو.

جرت تصفية مراكز بيعية بحوالي 64.5 مليون دولار على بتكوين يوم الأربعاء، وهو أكبر عدد من مراكز البيع التي جرت تصفيتها خلال شهر تقريباً، وفقاً لبيانات من "كوين غلاس" (Coinglass). جاءت عمليات التصفية جنباً إلى جنب مع قفزة تقارب 9% في العملة المشفرة في تعاملات أمس.

ترتفع أسعار العملات المشفرة مع ارتفاع الأسهم العالمية التي يراهن المستثمرون بها على أن رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة يمكن أن يهدئ التضخم دون دفع الولايات المتحدة إلى الركود.

يكمن الخطر المحدق بالمزاج المتفائل في الأسواق العالمية، في أن المستثمرين يشعرون بالرضا الشديد بشأن الكيفية التي يجب أن تذهب بها أسعار الفائدة المرتفعة، على الرغم من أن التشديد النقدي المطول يمكن أن يضعف الطلب على مجموعة متنوعة من الأصول.