العاصمة الإدارية تقفز بأرباح "طلعت مصطفى" المصرية 25%

إيرادات المجموعة العقارية الأكبر في مصر ناهزت 20 مليار جنيه في 2022

عملاء في جناح شركة "طلعت مصطفى" في أحد المعارض العقارية
عملاء في جناح شركة "طلعت مصطفى" في أحد المعارض العقارية المصدر: حساب الشركة على "فيسبوك"
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت مجموعة "طلعت مصطفى" القابضة، أكبر شركة عقارية مدرجة في بورصة مصر، أرباحاً صافية بلغت 2.23 مليار جنيه في 2022 بارتفاع سنوي 25%، بدعم من مبيعات الوحدات العقارية السكنية والمكاتب التجارية، حسب بيان للشركة، لا سيما في مشروع المجموعة بالعاصمة الإدارية "سيليا"، وأداء القطاع الفندقي.

زادت إيرادات المجموعة المُجمَّعة على أساس سنوي 29% إلى نحو 19.9 مليار جنيه في 2022.

يمثل القطاع العقاري نحو خُمس الناتج المحلي المصري، ويشهد نمواً مطرداً مدعوماً بزيادة عدد السكان البالغة مليوني نسمة سنوياً، فضلاً عن حركة الانتقال من الريف إلى المدن بنسبة 2% سنوياً.

وفقاً لحسابات "اقتصاد الشرق"، قفزت أرباح المجموعة المجمعة في الربع الأخير من 2022 بنحو 219% لتبلغ 265 مليوناً على أساس سنوي، فيما قفزت الإيرادات 47.6% خلال الربع على أساس سنوي إلى 5.955 مليار جنيه.

بلغت المبيعات التعاقدية للمجموعة 33.2 مليار جنيه في 2022 بارتفاع سنوي بلغ 3%، وهو ما عزته الشركة في إفصاح لبورصة مصر إلى "الطلب القوي على المساحات التجارية والسكنية من العملاء والمؤسسات والشركات في المشروعات التي جرى إطلاقها بالفعل".

يوسف البنا، محلل القطاع العقاري في "نعيم المالية"، يرى أن "المبيعات التعاقدية وتسليمات الوحدات التي جرت في مشروع "سيليا"، إلى جانب ارتفاع أسعار الغرف الفندقية بالربع الأخير، وخصوصاً في شرم الشيخ، من أهم أسباب زيادة أرباح وإيرادات المجموعة خلال 2022".

لدى "طلعت مصطفى" محفظة من الأراضي بمساحة 74مليون متر مربع. ومن أبرز مشاريعها قيد التطوير "مدينتي"، و"الرحاب"، و"سيليا" في العاصمة الإدارية الجديدة، كما لدى المجموعة مشروع "نور"، وهو عبارة عن مدينة جديدة شرق العاصمة القاهرة، بتكلفة استثمارية تصل إلى 500 مليار جنيه، ويضم 140 ألف وحدة سكنية.

أوصت الشركة بتوزيع 400 مليون جنيه على المساهمين عن أرباح 2022، بواقع 0.19 جنيه للسهم على قسطين.