"المربع الجديد" في الرياض يستهدف دعم اقتصاد السعودية بـ48 مليار دولار

رسم فني لمبنى "المكعب" وسط مشروع "المربع الجديد"، الرياض
رسم فني لمبنى "المكعب" وسط مشروع "المربع الجديد"، الرياض المصدر: الموقع الإلكتروني لمشروع "المربع الجديد"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الخميس، شركة لتطوير مشروع المربع الجديد في العاصمة الرياض، والذي يستهدف دعم الناتج المحلي غير النفطي للمملكة بما يصل إلى 180 مليار ريال (48 مليار دولار)، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس).

يقع "المربع الجديد" على تقاطع طريقي الملك سلمان والملك خالد شمال غرب مدينة الرياض، على مساحة تتجاوز 19 كيلومتراً مربعاً، ومساحة بناء طابقية تصل لأكثر من 25 مليون متر مربع. ومن المتوقع أن يُنجز في 2030، ليستحدث 334 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ويتطابق التاريخ المستهدف لإنجاز "المربع الجديد"، الذي أفادت الوكالة بأنه سيكون "أكبر داون تاون حديث عالمياً"، مع "رؤية 2030" التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان قبل سنوات، لتحقيق التحوّل الاقتصادي للمملكة العربية السعودية بعيداً عن النفط.

مكوّنات "المكعب"

بحسب البيان، ستعمل "شركة تطوير المربع الجديد" على بناء أيقونة "المكعب" ليجسد رمزاً حضارياً عالمياً لمدينة الرياض، يضم أحدث التقنيات المبتكرة، ليصبح أحد أكبر المعالم على مستوى العالم، وذلك بارتفاع يصل إلى 400 متر، وعرض 400 متر، وطول 400 متر.

تتجاوز مساحة "المكعب" الطابقية مليوني متر مربع، وسيحتوي على وحدات سكنية وفندقية، ومساحات مكتبية للأعمال، والعلامات التجارية، والمعالم الثقافية، ومرافق للترفيه.

تعيد السعودية، من خلال المشاريع التي تطلقها تباعاً ضمن "رؤية المملكة 2030"، تعريف مفهوم التنمية الحضرية عبر تطوير مجتمعات يكون "الإنسان محورها الرئيسي"، كما أعلن الأمير محمد بن سلمان عند إطلاقه تصاميم مدينة "ذا لاين" ضمن "نيوم"، والتي ترتكز على مفهوم "انعدام الجاذبية"، منتصف العام الماضي. ويبلغ عرض المدينة 200 متر فقط على امتداد 170 كيلومتراً، وارتفاع 500 متر فوق سطح البحر، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة.

تصميم فني لما سيكون عليه مشروع "المربع الجديد" في العاصمة السعودية الرياض
تصميم فني لما سيكون عليه مشروع "المربع الجديد" في العاصمة السعودية الرياض المصدر: الموقع الإلكتروني لمشروع "المربع الجديد"

بلومبرغ: اقتصاد السعودية نقطة مضيئة في عالم تسوده آفاق متشائمة

كان الأمير محمد بن سلمان أعلن مطلع عام 2021 عن استراتيجية تستهدف مضاعفة عدد سكان الرياض من حوالي 7.5 مليون نسمة حالياً إلى ما بين 15 إلى 20 مليون نسمة، وأن تكون من أكبر اقتصاديات 10 مدن بالعالم.

وسيتم تنفيذ "استراتيجية مدينة الرياض 2030" من خلال 26 برنامجاً قطاعياً، تتضمن أكثر من 100 مبادرة نوعية، وأكثر من 700 مشروع في مختلف القطاعات، وبكافة أنحاء المدينة.

ولا يقتصر التطوير الحضري على العاصمة الرياض، حيث أطلق ولي العهد السعودي في أكتوبر الماضي شركة "داون تاون السعودية"، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، لإنشاء وتطوير مراكز حضرية ووجهات متعددة في أنحاء المملكة، على أن تطلق مشاريعها تباعاً في 12 مدينة، هي: المدينة المنوّرة، الخُبر، الأحساء، بريدة، نجران، جيزان، حائل، الباحة، عرعر، الطائف، دومة الجندل، وتبوك.

"المربع الجديد" بالأرقام:

  • فرص العمل: 334 ألفاً
  • المساحة: 19 كيلومتراً مربعاً
  • مساحة بناء طابقية: 25 مليون متر مربع
  • عدد الوحدات السكنية: 104 آلاف
  • غرف فندقية: 9 آلاف
  • مساحات تجارية: 980 ألف متر مربع
  • مساحات مكتبية: 1.4 مليون متر مربع
  • مرافق ترفيه: 620 ألف متر مربع
  • مرافق مجتمعية: 1.8مليون متر مربع