حركة المسافرين جواً تعود إلى 70% من سعتها القصوى في الصين

بكين تتوقع انتعاش عدد الرحلات الدولية إلى ما بين 15% و25% من مستويات قبل الوباء بحلول نهاية مارس

امرأة تجر شنطة سفر أثناء سيرها أمام طائرة تشغلها "تشاينا ساوثرن إيرلاينز"  في مطار قوانغتشو باييون الدولي، الصين.
امرأة تجر شنطة سفر أثناء سيرها أمام طائرة تشغلها "تشاينا ساوثرن إيرلاينز" في مطار قوانغتشو باييون الدولي، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتزايد أعداد الركاب لدى أكبر ثلاث شركات طيران في الصين مع انتعاش السفر مرة أخرى، وعودة الأفراد إلى مسقط رأسهم لقضاء عطلة رأس السنة القمرية الجديدة والاحتفال بفرصة لم شمل العائلات والأصدقاء بعد نحو ثلاث سنوات من فرض القيود لمواجهة كوفيد.

بلغت نسبة إشغال مقاعد "تشاينا ساوثرن إيرلاينز" (China Southern Airlines) نحو 72.7% خلال يناير، وهو أكبر معدل بين الشركات الثلاثة، حسبما أظهر إفصاح مقدم للجهات التنظيمية، مقابل 63% قبل عام.

جاءت شركة "إير تشاينا" (Air China) في المرتبة التالية، بمعدل إشغال ركاب بلغ 69.9% خلال الشهر الماضي تلتها شركة "تشاينا إيسترن إيرلاينز" (China Eastern Airlines) بنسبة 68.3%.

يمثل معدل إشغال الركاب، النسبة المئوية للمقاعد التي تم شغلها على متن الطائرة، وهو مؤشر على الربحية.

وتيرة الخسائر تتسارع في 2022

أظهرت إفصاحات الشركات الشهر الماضي أن أكبر ثلاث شركات طيران في البلاد خسرت 190 مليار يوان (27.7 مليار دولار) على مدى السنوات الثلاث الماضية بعدما أحدث كوفيد-19 اضطراباً في السفر.

انتهاء سياسة "صفر كوفيد" يُنعش السفر الداخلي في الصين

تسارعت وتيرة الخسائر في 2022، عندما واصلت السلطات عمليات الإغلاق والحجر الصحي الإلزامي لاحتواء تفشي الفيروس، رغم مضي بقية دول العالم قدماً وإعادة فتحها للاقتصادات.

بالإضافة إلى الاضطراب الناجم عن الوباء، قالت شركات الطيران الصينية إنها تأثرت بارتفاع أسعار النفط وضعف اليوان الذي انخفض بنحو 8% مقابل الدولار العام الماضي.

قال موقع "كايشين" الإخباري (Caixin) مؤخراً إن العديد من شركات الطيران المملوكة للدولة تعرضت لانتقادات من جانب بكين لعرضها تذاكر بأسعار مخفضة من أجل ملء المقاعد.

كانت إدارة الطيران المدني في الصين، التي نفت هذه التهمة، قد فرضت في الماضي قيوداً على بيع التذاكر الرخيصة في 2021 قائلة إنها تريد تجنب المنافسة غير العادلة نتيجة تقديم تخفيضات هائلة.

ماذا تتوقع بكين للرحلات الدولية؟

قال مسؤول لدى إدارة الطيران المدني في الصين، الشهر الماضي، إن بكين تتوقع انتعاش عدد الرحلات الدولية إلى ما بين 15% و25% من مستويات ما قبل الوباء بحلول نهاية مارس.

من جهتها، قالت ليانغ نان، المسؤولة بإدارة الطيران المدني في الصين، إن تعافي الرحلات الدولية وتيرته أبطأ مقارنة بالخدمات المحلية بسبب الوقت الطويل الذي تحتاجه شركات الطيران لترتيب مواعيد الرحلات وإعادة تشغيل المسارات وإحجام بعض الركاب عن السفر إلى الخارج.

انتعاش السفر والترفيه في الصين بعد إلغاء سياسة "صفر كوفيد"

أفادت صحيفة "شنغهاي سيكيوريتيز نيوز"، يوم الخميس، أن حركة ركاب الرحلات الجوية الدولية تحسنت في يناير. فعلى سبيل المثال، كانت "تشاينا إيسترن" تشغل 302 رحلة دولية على 52 مساراً أسبوعياً كما في 6 فبراير، وسيرتفع العدد إلى 60 مساراً و410 رحلات أسبوعياً بحلول 28 فبراير.