وزير الطاقة السعودي: اتفاق "أوبك+" سيبقى سارياً طوال العام

الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، خلال المقابلة مع ""إنرجي أسبكتس"
الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، خلال المقابلة مع ""إنرجي أسبكتس" المصدر: موقع "إنرجي أسبكتس" على الإنترنت
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكّد وزير الطاقة السعودي أن تحالف "أوبك+" سيلتزم بالاتفاق الذي تم انجازه أواخر 2022 لبقية العام الحالي، ما يعزز إشارات سابقة أرسلها التحالف النفطي بهذا الشأن.

في شهر أكتوبر المنصرم، اتخذت منظمة "أوبك" وشركاؤها خطوة غير معتادة بتحديد أهداف إنتاج ثابتة لعام كامل قادم. وأشار المسؤولون الرئيسيون إلى أنهم يعتزمون ترك الحصص دون تغيير طوال عام 2023. وتمثل التعليقات الأخيرة من الأمير عبدالعزيز بن سلمان إفادة هي الأكثر جزماً على هذا التوجه.

وزير الطاقة السعودي أكّد أن "الاتفاق الذي أبرمناه في أكتوبر سيظل نافذاً لبقية العام.. نقطة على السطر"، مضيفاً: "يجب التأكد من أن الإشارات الإيجابية التي شهدتها السوق قابلة للاستمرار". جاء ذلك خلال مقابلة في الرياض في 14 فبراير مع أمريتا سين، كبيرة محللي النفط في "إنرجي أسبكتس" (Energy Aspects).

وزير الطاقة السعودي: ثقوا بـ"أوبك+"

قبل المقابلة -التي بُثّت على موقع "إنرجي أسبكتس"- كان الأمير عبدالعزيز أشار بالفعل إلى أن مستوى تدخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) سيكون مرتفعاً. وقال في وقت سابق من هذا الشهر في الرياض حول تعديلات الإنتاج: "سأصدق ذلك عندما أراه، وبناءً عليه أتخذ الإجراء المناسب".

كما أكدت الإمارات العربية المتحدة، وهي عضو رئيسي في "أوبك"، هذا الأسبوع، أنه ليست هناك حاجة كبيرة للمجموعة لتغيير مسارها، حيث صرح وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي لتلفزيون بلومبرغ في دبي أن العرض والطلب العالميين على النفط متطابقان، مع وضع مريح للمخزونات، معتبراً أن مستويات أسعار الخام "برهان على التوازن".

نفط