وكالة الطاقة: تريليون دولار حجم الدعم الحكومي للوقود الأحفوري في 2022

حكومات العالم زادت مساعداتها إلى مستوى قياسي في ظل ارتفاع أسعار الطاقة

بخار يتصاعد من برجين للتبريد في محطة للطاقة. أنفقت الحكومات الأوروبية مليارات اليورو لخفض فاتورة استهلاك الطاقة على المستهلكين
بخار يتصاعد من برجين للتبريد في محطة للطاقة. أنفقت الحكومات الأوروبية مليارات اليورو لخفض فاتورة استهلاك الطاقة على المستهلكين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

على الرغم من أن معظم حكومات حول العالم زادت من طموحاتها للحد من استخدام الوقود الأحفوري في المستقبل، إلا أنها أنفقت رقماً قياسياً بلغ تريليون دولار خلال العام الماضي، لدعم مصادر الطاقة التي تعتبر المحرك الرئيسي لتغير المناخ.

هذه هي النتيجة التي توصلت إليها وكالة الطاقة الدولية، والتي تقول إن تقديراتها لمجموع الدعم المقدّم للنفط والغاز الطبيعي والكهرباء والفحم، تشير إلى أنه بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق في عام 2022، إذ أدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى الضغط على الاقتصادات، وهو ما يبرز التحدي الذي يواجه صنّاع السياسات الذين يحاولون مواجهة التهديد الفوري المتمثل في التضخم المتزايد لأسعار الوقود، في الوقت الذي يواصلون فيه محاولاتهم للدفع باتجاه التحوّل إلى مصادر منخفضة الكربون.

النرويج تزيد إنتاجها النفطي من بحر الشمال تأكيداً على أهميتها لأمن الطاقة في أوروبا

شكّل إنفاق الحكومات في عام 2022 على الوقود الأحفوري، أكثر من ضعف إجمالي الاستثمار العالمي في مصادر الطاقة المتجددة وفقاً لأرقام "بلومبرغ إن إي إف". وقد جاء تدفق الأموال الحكومية على الطاقة في العام الماضي، في أعقاب محادثات المناخ في نوفمبر 2021 التي تعهد خلالها زعماء العالم بإنهاء مثل هذا الدعم.

قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها: "أكد ميثاق جلاسكو للمناخ، أن الإلغاء التدريجي لدعم الوقود الأحفوري هو خطوة أساسية نحو التحوّل الناجح إلى الطاقة النظيفة.. ومع ذلك، فإن أزمة الطاقة العالمية اليوم أظهرت كذلك أن هناك بعض التحديات السياسية لإلغاء الدعم".

تحالف يدير أصولاً بـ39 تريليون دولار يحذر من تعويض الكربون

ساعد الدعم الحكومي في حماية المستهلكين من ارتفاع أسعار الطاقة، في وقت لا تزال اقتصادات عديدة تتعافى من تداعيات جائحة كورونا. وقد أنفق الاتحاد الأوروبي 349 مليار دولار لخفض فواتير الطاقة الاستهلاكية، بعدما قطعت روسيا إمدادات الغاز الطبيعي عن أوروبا في أعقاب غزوها لأوكرانيا في العام الماضي.