الأسهم الأميركية تنخفض بعد تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي

متعاملون في قاعة التداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية، نيويورك، الولايات المتحدة
متعاملون في قاعة التداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية، نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استقرت مؤشرات الأسهم الأميركية في المنطقة الحمراء يوم الخميس بعد أن قال مسؤولان في مجلس الاحتياطي الفيدرالي إنَّهما يدرسان رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لمواجهة التضخم الذي يواصل الارتفاع.

تراجع مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بنسبة 1.4%، وانخفض مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 1.9%. أما العائد على سندات الخزانة المعيارية لأجل 10 سنوات فقد ارتفع متجاوزاً 3.8% إلى أعلى مستوى له هذا العام.

قالت رئيسة بنك "الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند" لوريتا ميستر إنَّها تجد "مبرراً اقتصادياً مقنعاً" لطرح زيادة أخرى في أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وقال رئيس "الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس" جيمس بولارد إنَّه لا يستبعد تأييد زيادة الفائدة نصف نقطة مئوية في اجتماع "مجلس الاحتياطي الفيدرالي" في مارس، بدلاً من ربع نقطة.

تأتي تحذيراتهما بعد ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين الأميركيين في يناير بأعلى نسبة منذ يونيو. وتراجع بناء المنازل الجديدة للشهر الخامس على التوالي في يناير مع استمرار الزيادة في أسعار فائدة الرهن العقاري في تحجيم الطلب على الإسكان. وانخفضت طلبات إعانة البطالة الأسبوعية إلى 194 ألف طلب بشكل أقل من التوقُّعات التي بلغت 200 ألف طلب.

ارتفاع أسعار المنتجين في أميركا مسجلة أعلى زيادة منذ يونيو

البيانات الاقتصادية مربكة

قال ستيف شيافارون، مدير محافظ أول ورئيس حلول الأصول المتعددة في شركة "فيديريتيد هيرمس" (Federated Hermes)، عبر الهاتف: "لن نصل إلى معدل تضخم مستدام يبلغ 2%، ولدينا سوق عمل تعاني نقصاً في المعروض إلى هذه الدرجة. فهذه معادلة فاشلة تماماً".

كريستين بيترلي، رئيسة استثمارات أميركا الشمالية في "سيتي غلوبال ويلث" (Citi Global Wealth)، قالت في مقابلة: "أعتقد أنَّ البيانات التي تصدر تربك الكثير من المستثمرين، وتربك السوق بوجه عام. نعتقد أنَّ صعود الأسهم الذي رأيناه مدفوع في واقع الأمر بعوامل فنية، ولا يقوم على مؤشرات التحليل الأساسي، وهذا هو السبب في أنَّنا لا نشتري الأسهم عند هذه المستويات".

روبيلا فاروقي، مسؤولة الاقتصاد الأميركي في "هاي فريكوينسي إيكونوميكس" (High Frequency Economics)، كتبت: "بشكل عام؛ ما تزال عمليات تسريح العاملين منخفضة، مما يشير إلى أنَّ الشركات ما تزال مترددة في تخفيض قوتها العاملة في الوقت الحالي، ولم تؤثر الزيادة السريعة في أسعار الفائدة بعد على سوق العمل. غير أنَّه يرجح أن تتغير الأمور في الأشهر المقبلة مع انتشار الآثار التراكمية والمتأخرة للسياسة النقدية التقشفية على نطاق أوسع في الاقتصاد".

الرهان على زيادة أسعار الفائدة

التقارير الاقتصادية التي صدرت يوم الخميس أضافت المزيد من التفاصيل لصناع السياسة النقدية في مجلس "الاحتياطي الفيدرالي" الذين يرسمون مسار رفع أسعار الفائدة، بعد أن قفزت مبيعات التجزئة بالولايات المتحدة يوم الأربعاء في يناير بأكبر قدر في عامين تقريباً.

يواصل المستثمرون زيادة رهاناتهم على المدى الذي سيرفع إليه "بنك الاحتياطي الفيدرالي" أسعار الفائدة في دورة التشديد الحالية. وهم يرون الآن أنَّ سعر الفائدة على الأرصدة الفيدرالية سيتجاوز 5.2% في يوليو، بحسب التعاملات في أسواق المال الأميركية. يقارن ذلك بذروة كانت متوقَّعة لسعر الفائدة عند 4.9% قبل أسبوعين فقط، ونطاق أسعار الفائدة المستهدف حالياً من البنك المركزي من 4.5% إلى 4.75%.

انخفض مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 1.3%. وقد ارتفع مؤشر الأسهم القيادية الذي يضم 30 شركة كبرى بنحو 2% حتى الآن في 2023، مقارنة بمكاسب مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" التي بلغت 7% تقريباً. هذه الفجوة التي تبلغ 5 نقاط مئوية بين الاثنين تجعل بداية مؤشر "داو جونز" للعام هي الأضعف مقارنة بمؤشر "ستاندرد آند بورز 500" منذ عام 1934، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

استمر التفاؤل بأداء بتكوين مع تجاوز العملة المشفَّرة لفترة وجيزة مستوى 25000 دولار للوحدة للمرة الأولى منذ أغسطس مع تراجع مخاوف المتعاملين من حملة تنظيمية أميركية.

بتكوين تقفز نحو 25 ألف دولار مع خفوت المخاوف التنظيمية

انخفضت العقود الآجلة للنفط حيث قام المستثمرون بتقييم الأدلة على ارتفاع الطلب على الطاقة في الصين مقابل الزيادة الكبيرة في مخزون الخام بالولايات المتحدة، بينما استقرت أسعار الذهب.

بعض التحركات الرئيسية في الأسواق:

الأسهم

  • انخفض مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بنسبة 1.5%، أو أكبر نسبة منذ 25 يناير، في تمام الساعة الرابعة والنصف بتوقيت نيويورك.
  • العقود المستقبلية على مؤشر "داو جونز" الصناعي انخفضت بنسبة 1.3% بأكبر نسبة منذ أول فبراير في تمام الساعة الرابعة والنصف في نيويورك.
  • لم يشهد مؤشر "إم إس سي آي" للأسهم العالمية تغييراً يُذكر.

العملات

  • سجل مؤشر "بلومبرغ للدولار الفوري" ارتفاعاً بنسبة 0.1%، إلى أعلى مستوى منذ 6 يناير.
  • انخفض اليورو بنسبة 0.1% إلى 1.0673 دولار.
  • هبط الجنيه الإسترليني بنسبة 0.4% مسجلاً 1.1987 دولار.
  • ارتفع الين الياباني بنسبة 0.2% إلى 133.94 ين للدولار

العملات المشفرة

  • ارتفعت "بتكوين" بنسبة 1% إلى أعلى مستوى منذ ستة أشهر تقريباً.
  • صعدت "إيثر" بنسبة 0.4%، مسجلة 1672.22 أمام الدولار.

السندات

  • عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات ارتفع بمقدار 6 نقاط أساس مسجلاً 3.86%.
  • لم يشهد عائد سندات الحكومة الألمانية لأجل 10 سنوات تغييراً عن مستوى 2.48%.
  • صعد العائد على سندات الحكومة البريطانية لأجل 10 سنوات نقطة أساس واحدة، مسجلاً 3.50%.

السلع

  • أسعار خام غرب تكساس الوسيط انخفضت بنسبة 0.7% إلى 78.04 دولار للبرميل.
  • عقود الذهب المستقبلية لم تتغير أسعارها.

الأميركيتان