"أدنوك للغاز" تعلن عن طرح 4% من أسهمها في سوق أبوظبي

بلومبرغ: حصيلة الطرح قد تصل إلى ملياري دولار أو أكثر

شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مثبت على جدار أمام مدخل المقر الرئيسي للشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مثبت على جدار أمام مدخل المقر الرئيسي للشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: شركة أدنوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت "أدنوك"، شركة الطاقة المملوكة لحكومة أبوظبي، عن نيّتها طرح حصة تمثل حوالي 4% من شركة "أدنوك للغاز" في سوق أبوظبي للأوراق المالية من خلال طرح عام أولي، وفق نشرة الاكتتاب الصادرة يوم الجمعة.

تمثل هذه النسبة نحو 3.07 مليار سهم من أسهم الشركة.

الطرح قد يصل بتقييم "أدنوك للغاز" إلى 50 مليار دولار على الأقل، وفق ما نقلته "بلومبرغ" عن أشخاص مطّلعين. وهذا يجعل "أدنوك للغاز" أكبر شركة غاز مدرجة في العالم. وبذلك، قد تصل حصيلة الطرح إلى ملياري دولار أو أكثر، مما يجعله الأكبر في سوق أبوظبي.

قبل عملية الطرح حوّلت "أدنوك" حوالي 5% من رأسمال "أدنوك للغاز" إلى شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة". وبعد عملية الطرح ستمتلك "أدنوك" 91% من رأسمال "أدنوك للغاز" في حال اقتصار الطرح على بيع 4% فقط من الأسهم، فيما ستحتفظ "طاقة" بحصتها.

قالت الشركة إنَّها تعتزم دفع توزيعات نقدية قدرها 3.25 مليار دولار على مرحلتين عن أرباح 2023، وتتوقَّع نمو هذه التوزيعات 5% سنوياً خلال الفترة من 2024 إلى 2027، مما يعني وصول تلك التوزيعات إلى 3.95 مليار دولار بنهاية تلك الفترة.

تأسيس الشركة

"أدنوك" أسست "أدنوك للغاز" العام الماضي، من خلال إدماج ذراعي الغاز الطبيعي المسال ومعالجة الغاز. تبيع دول الخليج العربي الغنية بالطاقة الأصول لتنويع اقتصاداتها وفتح أسواق الأوراق المالية بشكل أكبر أمام المستثمرين الأجانب. كما ساعد ارتفاع أسعار الطاقة المنطقة، وخصوصاً الإمارات والسعودية، على التفوق مقارنة بتراجع الاكتتابات العامة على الصعيد العالمي العام الماضي، ومن المتوقَّع إدراج المزيد من الشركات في الأشهر المقبلة.

"أدنوك للغاز" تُعَدّ من أكبر كيانات معالجة الغاز في العالم، بسعة 10 مليارات قدم مكعبة في اليوم عبر ثمانية مواقع برية وبحرية وشبكة خطوط أنابيب تمتد إلى أكثر من 3250 كيلومتراً (2019 ميلاً).

من المرتقب أن يقود هذا المسعى الإمارات لزيادة إنتاج وتجارة الغاز الطبيعي المسال، إذ تقوم الدولة ببناء مرفق إنتاج في مدينة الفجيرة الساحلية لتضاعف طاقتها ثلاث مرات لتصل إلى نحو 15 مليون طن سنوياً، مما قد يجعلها من أكبر عشرة مصدرين للوقود في العالم.

المشاركون في الاكتتاب

عيّنت الشركة بنك أبوظبي الأول مستشار الإدراج. وتضم قائمة مديري الاكتتاب المشتركين: "بنك أبوظبي التجاري"، و"هيرميس"، و"إتش إس بي سي".

الطرح مقسم على 3 شرائح، الأولى: خُصّص لها 10% من نسبة الطرح، وهم المكتتبون الأفراد، والشركات والمؤسسات التي لا تشارك في اكتتاب ذوي الملاءة المالية العالية. الشريحة الثانية: سيخصص لها 88% من الطرح، وتضم المؤسسات الاستثمارية من ذوي الملاءة المالية العالية، وهم المستثمرون المحترفون من الهيئات والمنظمات الدولية، والحكومات والجهات، والبنوك المركزية أو السلطات النقدية، ومؤسسات سوق رأس المال، وغيرهم. الشريحة الثالثة: سيخصص لها 2%، وتضم موظفي مجموعة "أدنوك"، بالإضافة إلى الموظفين المتقاعدين الإماراتيين في الشركة.

التسلسل الزمني للطرح:

  • بدء فترة الاكتتاب في الطرح الخاص بالأفراد في الإمارات في الفترة من 23 فبراير إلى 1 مارس.
  • بدء فترة الاكتتاب في الطرح الخاص للمؤسسات بين 23 فبراير إلى 2 مارس.
  • الإعلان عن سعر الطرح النهائي 3 مارس.
  • بدء الإدراج في السوق 13 مارس.

البيانات المالية الافتراضية للشركة للعام المالي المنتهي في 31 أكتوبر 2022:

  • الإيرادات المعدلة: 24.8 مليار دولار.
  • الأرباح المعدلة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك: 8.7 مليار دولار.