الدولار يمحو خسائر العام وسط رهانات على رفع أكبر للفائدة

موظف يعد الأوراق النقدية بالدولار الأميركي في مكتب صرف العملات في جاكرتا بإندونيسيا
موظف يعد الأوراق النقدية بالدولار الأميركي في مكتب صرف العملات في جاكرتا بإندونيسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع سعر الدولار مقابل جميع أقرانه الرئيسيين يوم الجمعة، ومحى مؤشره كامل خسائر هذا العام، على خلفية تزايد الرهانات على زيادة وتيرة رفع أسعار الفائدة الأميركية.

ارتفع مؤشر بلومبرج للدولار الفوري بأكثر من 0.3%، بعد خسائر تجاوزت في مرحلة ما 2.5% هذا العام. قاد الين والدولار النيوزيلندي الانخفاضات بين العملات العشر الرئيسيين في المؤشر، فيما انخفضت عملات الأسواق الناشئة في آسيا أيضاً، بقيادة الوون الكوري الجنوبي.

يوم الخميس، أشار اثنان من صانعي السياسة الأكثر تشدداً في مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى أنهما قد يفضلان العودة إلى رفع أسعار الفائدة بمعدلات كبيرة في المستقبل لخفض التضخم.

أظهرت البيانات أن أسعار المنتجين انتعشت في يناير بأكثر من المتوقع، مما يؤكد الضغوط التضخمية المستمرة التي تزيد من التوقعات أن معدلات الفائدة الأميركية لم تصل إلى ذروتها بعد.

قال ديفيد فوريستر، كبير محللي العملات الأجنبية في "كريديه أغريكول" في سنغافورة: "الحديث عن ارتفاع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من قبل صقور اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة جيمس بولارد، ولوريتا ميستر يدفع عائدات الخزانات قصيرة الأجل إلى الأعلى ويأخذ الدولار في الطريق". "البيانات الدورية الأميركية القوية وبيانات التضخم جعلت المستثمرين يتجهون أخيراً إلى فكرة أن بنك الاحتياطي الفيدرالي على صواب، وأن المعدلات يجب أن ترتفع بشكل كبير من أجل ترويض التضخم".

مكاسب الدولار تعطي التجار دعوة للاستيقاظ من وجهة النظر الهبوطية المنتشرة على نطاق واسع حول الدولار الذي يعتبر عملة الاحتياطيات النقدية في العالم، وفق لفيراج باتيل، المحلل الاستراتيجي في "فاندا ريسيرش" في لندن. كان المستثمرون قد ركزوا كثيراً على توجه الاحتياطي الفيدرالي المتشائم والنمو العالمي الذي يتفوق على الولايات المتحدة، وهي رهانات ربما كانت سابقة لأوانها.

وقال: "في الأسابيع الأخيرة، كان لدينا تحقق واقعي من أن الاحتياطي الفيدرالي قد لا يكون أكثر تشاؤماً من البنوك المركزية الأخرى هذا العام". "نحن نصل إلى مستويات الدولار التي هي انعكاس عادل للتوقعات الكلية لـ(اقتصاد) الولايات المتحدة".

العملات الرئيسية