عرض قطري ينافس راتكليف للاستحواذ على "مان يونايتد"

لافتة باسم نادي "مانشستر يونايتد" على ستاد أولد ترافورد لكرة القدم، في مانشستر، المملكة المتحدة.
لافتة باسم نادي "مانشستر يونايتد" على ستاد أولد ترافورد لكرة القدم، في مانشستر، المملكة المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدّم أحد أفراد العائلة الحاكمة في قطر عرضاً للاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد، لينضم رسمياً إلى المنافسة على عملاق كرة القدم الإنجليزي.

أكد جاسم بن حمد بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي ونجل رئيس الوزراء الأسبق، في بيان عبر البريد الإلكتروني يوم الجمعة، محاولته الاستحواذ على نادي الدوري الإنجليزي الممتاز.

كانت بلومبرغ نيوز أفادت في وقت سابق أن العرض المبدئي من قطر قد يقيم مانشستر يونايتد، المملوك حالياً لعائلة غليزر الأميركية، عند 5 مليارات جنيه إسترليني تقريباً (6 مليارات دولار).

قال الشيخ جاسم في البيان: "يسعى العرض لإعادة النادي إلى أمجاده السابقة سواء داخل الملعب أو خارجه، وقبل كل شيء، سيسعى إلى وضع الجماهير في قلب نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم مرة أخرى".

يشمل العرض الخالي من الديون الاستثمار في الفريق ومركز التدريب والملعب، وسيتم تقديمه عبر مؤسسة "الشيخ جاسم 92". ولم يتم الكشف عن مبلغ العرض في البيان.

عرض راتكليف

الموعد النهائي لتقديم العروض الأولية لشراء النادي كان يوم الجمعة، ومن المتوقع أن يواجه العرض القطري منافسة من الملياردير البريطاني جيم راتكليف، أحد مشجعي مانشستر يونايتد الذي حصل بالفعل على تمويل من البنوك بما في ذلك مجموعة غولدمان ساكس.

أفادت بلومبرغ أن المجموعة القطرية تضم والد الشيخ جاسم حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، الذي كان رئيساً لجهاز قطر للاستثمار ورئيساً للوزراء.

الشيخ جاسم، الذي كان عضواً سابقاً في مجلس إدارة مجموعة "كريدي سويس"، تلقى تعليمه في المملكة المتحدة في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وهو من مشجعي مانشستر يونايتد طوال حياته، وفقاً للبيان.

من الممكن أن تمثل صفقة مانشستر يونايتد أكبر عملية استحواذ على ناد رياضي محترف، ومن المحتمل أن تتجاوز 4.65 مليار دولار دفعتها العام الماضي مجموعة يقودها روب والتون وريث شركة وول مارت في صفقة دنفر برونكوس إن إف إل.

تقدم مجموعة راين بنك نيويورك المشورة لشركة غليزر بشأن بيع النادي، الذي تضاعفت أسهمه المدرجة في نيويورك منذ نوفمبر مع زيادة تكهنات الاستحواذ، مما منح الشركة قيمة سوقية تبلغ نحو 4.3 مليار دولار.

الاهتمام بالأندية الأوروبية

تجذب الفرق البريطانية والأوروبية بصفة عامة اهتمام المستثمرين في الخارج بشكل متزايد، والتي كان من بينها الاستحواذ بقيمة 2.5 مليار جنيه إسترليني (3 مليارات دولار) على نادي تشيلسي لكرة القدم من قبل مجموعة أميركية بقيادة "كليرليك كابيتال" و"تود بويهلي".

كذلك تُعد أندية ميلان، وأتلتيكو مدريد، وكريستال بالاس، وجنوة، من بين الأندية التي تتضمن ملكية خاصة من مستثمرين أميركيين.

أوردت بلومبرغ نيوز، أن شركة قطر للاستثمارات الرياضية، مدعومة باستضافة قطر لكأس العالم العام الماضي، نظرت في تقديم عروض لشراء "توتنهام هوتسبير "و"ليفربول" بالإضافة إلى "مانشستر يونايتد" والتي تمتلك بالفعل فريق باريس سان جيرمان، الذي يضم ليونيل ميسي وكيليان مبابي، وهما من أكبر نجوم كأس العالم الماضي في قطر.

إذا نجحت في الاستحواذ على "مان يونايتد"، قد تضطر مجموعة الشيخ جاسم إلى إقناع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بأنها مستقلة بشكل كافٍ عن "قطر للاستثمارات الرياضية" المالكة لـ"باريس سان جيرمان" المنافس الأوروبي- حيث تمنع اللوائح المنافسة بين الأندية المملوكة لجهة واحدة.

معظم أندية الدوري الإنجليزي الممتاز مملوكة الآن بأغلبية لمستثمرين أجانب. ويشمل ذلك نادي نيوكاسل يونايتد ، الذي اشتراه صندوق الثروة السيادي السعودي في عام 2021 بعد انتظار عام ونصف للحصول على موافقة الدوري.

تمكن نادي مانشستر يونايتد، الذي فاز بعدد قياسي من الألقاب في الدوري الإنجليزي بـ13 لقباً، باستمرار من جذب أكبر نجوم اللعبة، بما في ذلك أمثال كريستيانو رونالدو وبول بوغبا وزلاتان إبراهيموفيتش.

في حين تحولت هيمنة "مان يونايتد" على كرة القدم الإنجليزية في السنوات الأخيرة إلى غريمه الكروي مانشستر سيتي، الذي فاز بالعديد من الألقاب منذ أن استولى عليه مستثمرون من أبوظبي في عام 2008، إلا أن قيادة المدرب الجديد إريك تن. هاغ لعبت دوراً في استعادة قدراته الكروية.