زيادة طلب الخدمات الطبية ترفع أرباح "سليمان الحبيب" السعودية 20% في 2022

مستشفي الريان التابعة لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية في السعودية
مستشفي الريان التابعة لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية في السعودية الموقع الإلكتروني للمجموعة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع صافي أرباح مجموعة سليمان الحبيب للخدمات الطبية بنسبة 20% تقريباً في عام 2022 ليصل إلى 1.65 مليار ريال سعودي (440 مليون دولار أميركي).

قالت المجموعة الطبية المدرجة بسوق الأسهم السعودية في بيان إفصاح اليوم الأحد إن زيادة الأرباح تعود بشكل رئيسي إلى نمو الإيرادات بنسبة 14.62% لتصل إلى 8.3 مليار ريال في ظل استمرار النمو في أعداد المراجعين وكذلك الزيادة في نسب الإشغال في أقسام التنويم بالمستشفيات التابعة للمجموعة، كذلك ارتفعت مبيعات قطاع الصيدليات مقارنة بالعام السابق.

وبحسب بيان الشركة أوصى مجلس إدارة المجموعة بتوزيع 325.5 مليون ريال أرباحاً نقدية على المساهمين عن الربع الرابع من العام 2022 بواقع 93 هللة لكل سهم.

أبرز المؤشرات المالية:

  • ارتفع هامش الربح (EBITDA) إلى 25.7% مقارنة بـ 25.47% في العام السابق.
  • ارتفعت نسبة هامش صافي الدخل إلى 19.86% مقارنة بـ 18.99% في العام السابق.

تشهد المملكة العربية السعودية نمواً متسارعاً في قطاع الرعاية الصحية، وتوسعاً كبيراً في البنية التحتية الطبية، حيث أعلنت مجموعة من الشركات المحلية والعالمية عن خطط توسعية لإنشاء مستشفيات ومراكز طبية بمليارات الريالات في المملكة، ومنها مجموعة فقيه التي أعلنت عن افتتاح مستشفيين جديدين في شمال وشرق جدة، بحلول 2028، كما أعلنت مجموعة "كينغز كوليدج" البريطانية عن خطط لافتتاح مستشفى في الرياض، ضمن شراكتها مع "أشمور"، بقيمة 800 مليون ريال.