"كرتونة" المصرية الناشئة تدرس دخول سوق السعودية مطلع 2024

الشركة جمعت 12 مليون دولار من جولة تمويل سابقة في يوليو

موظف يجهز عدداً من الصناديق الكرتونية في أحد مراكز التوزيع التابعة لمنصة مبيعات إلكترونية
موظف يجهز عدداً من الصناديق الكرتونية في أحد مراكز التوزيع التابعة لمنصة مبيعات إلكترونية المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة "كرتونة" المصرية لدخول السوق السعودية مطلع 2024، على أن يسبق ذلك قيامها بجولة تمويلية جديدة، كما كشف محمود طلعت، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس للشركة الناشئة، في مقابلة مع "اقتصاد الشرق".

كانت "كرتونة" قد جمعت 12 مليون دولار من جولة تمويل في يوليو، وسبقها إغلاق جولة لمرحلة ما قبل التمويل الأولي (Series A) بقيمة 4.5 مليون دولار في سبتمبر 2021، بهدف الاستثمار في تطوير منظومتها الرقمية، وإتاحة خدمات تمويلية لمستخدمي منصة “كرتونة” عند إجراء عملية طلب منتجات من التجار.

محمود طلعت أوضح أنَّه "سيسبق دخولنا أي سوق جديدة جولة تمويلية جديدة.. ولن تقل قيمتها عن آخر جولة بل قد تزيد".

"كرتونة" المصرية الناشئة تجمع 12 مليون دولار عبر جولة تمويل

تهدف "كرتونة"، التي تأسست في أغسطس 2020، إلى المساهمة بتذليل تحديات سلاسل التوريد والتشغيل في صناعة السلع الاستهلاكية من خلال رقمنة السوق، وفقاً لموقعها الإلكتروني. وتسمح الشركة لتجار التجزئة في أسواق البقالة بطلب احتياجاتهم عبر الإنترنت من شبكة منسقة من تجار الجملة.

حجم العمليات

محمود طلعت نوّه بأنَّ شركته نجحت خلال عام 2022 بالتوسع في أعمالها داخل مصر لتصل إلى 15 محافظة حالياً؛ "وسنتمكّن من تغطية 20 محافظة نهاية هذا العام". كما ارتفع حجم عمليات البيع على منصة "كرتونة" إلى 2.7 مليار جنيه من 600 مليون فقط في 2021؛ كما "نستهدف الوصول بحجم العمليات إلى 6 مليارات جنيه بنهاية هذا العام".

من أبرز الجهات المموّلة لآخر جولة تمويلية للشركة: "سيليكون باديا"، وصندوق "سند"، وصندوق تابع للبنك العربي الأردني، ومستثمر ياباني.

منذ بداية 2023؛ عملت "كرتونة" على دخول فئة جديدة من العملاء على منصتها، مثل "السينمات"، والمدارس، والمقاهي، والمطاعم، وعدم الاقتصار على الأكشاك والتجار. ويقول الرئيس التنفيذي: "بنهاية هذا العام، سنكون قد ربطنا بين 300 مصنع و3500 تاجر مع 80 ألف متجر صغير".

يمتلك محمود طلعت ومحمود عبد الفتاح ورفيق زاهر، المؤسِّسون للشركة، أكثر من 50% من أسهمها، فيما تتوزع الحصص المتبقية على الشركات التي غطّت الجولات التمويلية الأولى والثانية.

يتوقَّع محمود طلعت أن تتحول شركته لتحقيق صافي ربح في الربع الثالث من 2024. ورفض الخوض في أي تفاصيل عن الخسارة التي تتكبّدها الشركة حالياً التي يعمل بها نحو 500 موظف.