نتنياهو يتّهم إيران بمهاجمة ناقلة نفط في مياه الخليج

بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي
بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حمّل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد، إيران، مسؤولية الهجوم على ناقلة نفط في مياه الخليج العربي.

وأبلغ نتنياهو وزراءه خلال الاجتماع الوزاري الأسبوعي، بأنَّ الحادث "يهدّد حرية النقل البحري الدولي"، وفقاً لما جاء في رسالة نصية.

قالت شركة "إيليتسون" (Eletson) اليونانية لخدمات الشحن، إنَّ السفينة "كامبو سكوير" (Campo Square)، المملوكة لشركة ليبيرية، والمرتبطة بشركة "زودياك ماريتايم" (Zodiac Maritime) البريطانية، أصيبت بجسم طائر عندما كانت تبحر في مياه بحر العرب، على بعد 300 ميل بحري تقريباً (نحو 556 كيلومتراً) من سواحل الهند وسلطنة عمان.

ذكرت الشركة في بيان مرسل بالبريد الإلكتروني: "يمكننا أن نؤكد أنَّ كلاً من السفينة وطاقمها بخير.. هناك أضرار طفيفة لحقت بالسفينة".

يذكر أنَّ شركة "زودياك ماريتايم"، هي جزء من شركة "عوفر غلوبال" (Ofer Global) التي يترأسها قطب الشحن الإسرائيلي، إيال عوفر.

ماذا تعني الحرب الخفية بين إسرائيل وإيران؟

ويعدّ تعليق نتنياهو على هذا الهجوم، أول رد إسرائيلي على تقرير قناة "بي بي سي" (BBC) عن الحادث. وكانت إيران وإسرائيل قد تبادلتا في عام 2021، الاتهامات بشن هجمات على السفن في الخليج العربي. ويعتبر التقرير الذي بثته القناة يوم الجمعة، الأول منذ أشهر، وربما يشير إلى تصعيد جديد للتوترات القائمة.

قال نتنياهو أيضاً إنَّ إيران هاجمت قاعدة أميركية في سوريا يوم 18 فبراير، فيما ذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا)، صباح الأحد، أنَّ 5 أشخاص، بينهم جندي سوري، لقوا مصرعهم حين شنّت إسرائيل ضربات صاروخية على مناطق سكنية في دمشق.

قال نتنياهو: "إيران لا تتوقف عن القيام بأعمال عدوانية".