لتحفيز الاقتصاد.. بنوك الصين تحافظ على سعر الإقراض للشهر السادس على التوالي

حزم من الأوراق النقدية باليوان الصيني في شركة صرافة يديرها "انتربنك اتش دي" في حي شينجوكو بطوكيو، اليابان، يوم الخميس 9 يونيو 2022.
حزم من الأوراق النقدية باليوان الصيني في شركة صرافة يديرها "انتربنك اتش دي" في حي شينجوكو بطوكيو، اليابان، يوم الخميس 9 يونيو 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبقت البنوك الصينية معدل فائدة الإقراض المعيارية دون تغيير للشهر السادس على التوالي بعد أن حافظ البنك المركزي على سياسته النقدية وسط علامات على انتعاش الطلب على قروض الشركات.

قال بنك الشعب يوم الإثنين إن سعر الفائدة الأساسي للقرض لمدة عام واحد مستمر عند 3.65%، بما يتماشى مع توقعات جميع الاقتصاديين الـ 13 الذين شملهم استطلاع بلومبرغ. كما تم الإبقاء على معدل فائدة قروض الخمس سنوات، وهو معيار لفائدة الرهون العقارية، عند 4.3%، كما هو متوقع.

جاء القرار بالحفاظ على أسعار الفائدة بعد أن أبقى البنك المركزي، بحسب قراره الأسبوع الماضي، سعر الفائدة لمدة عام دون تغيير، مع إضافة المزيد من السيولة إلى سوق ما بين البنوك لتخفيف نقص السيولة، حيث يقيم بنك الشعب الصيني حاجة الاقتصاد إلى مزيد من التحفيز وسط تعافٍ أسرع من المتوقع بعد إلغاء قيود كوفيد.

قفز اقتراض الشركات في يناير بعد أن حث بنك الشعب الصيني البنوك على تمديد الائتمان والمساعدة في دعم التعافي. ومع ذلك، ظل المستهلكون حذرين واندفعوا لتسديد مدفوعات مبكرة لقروضهم العقارية.

يعتمد المؤشر المعياري لفائدة الإقراض بالبنوك الصينية على أسعار الفائدة التي يقدمها 18 بنكاً لأفضل عملائها ويتم نشرها من قبل بنك الشعب الصيني شهرياً. ويتم تسعيرها بالفارق عن سعر تسهيل الإقراض متوسط ​​الأجل (قروض بنك الشعب الصيني لمدة عام واحد)، والتي ظلت دون تغيير منذ أغسطس.