"غولدمان ساكس" يتوقع صعود الأسهم الصينية 24% هذا العام

مستثمر ينظر إلى أسعار الأسهم في لوحة إلكترونية داخل شركة لتداول الأوراق المالية في شنغهاي. الصين
مستثمر ينظر إلى أسعار الأسهم في لوحة إلكترونية داخل شركة لتداول الأوراق المالية في شنغهاي. الصين المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوقع المحللون الاستراتيجيون في مجموعة "غولدمان ساكس" أن تتحول عمليات البيع في الأسهم الصينية منذ أواخر يناير إلى الاتجاه المعاكس، حيث تحقق إعادة فتح الاقتصاد أرباحاً غير متوقعة للشركات.

يرى البنك إمكانية وصول مؤشر MSCI لأسهم الصين إلى 85 نقطة بحلول نهاية عام 2023، بزيادة 24% عن المستويات الحالية، وفقاً لمذكرة صدرت اليوم الإثنين عن الاستراتيجيين بالبنك بقيادة كينغر لاو.

وقال المحللون الاستراتيجيون: "سيتحول التركيز الرئيسي في سوق الأسهم تدريجياً من إعادة الفتح إلى الانتعاش، حيث من المحتمل أن يتحول محرك المكاسب المحتملة من التوسع المتعدد إلى نمو الأرباح/التسليمات". و"ينبغي أن يميل دافع النمو بشدة نحو الاقتصاد الاستهلاكي، حيث لا يزال قطاع الخدمات يعمل بشكل كبير أقل من مستويات 2019 قبل انتشار الوباء".

ارتفاع الأسهم في تعاملات الإثنين

ارتفعت الأسهم الصينية يوم الاثنين بعد ثلاثة انخفاضات أسبوعية. ارتفع مؤشر هانغ سنغ بما يصل إلى 0.5%، بينما ارتفع مؤشر CSI 300 بنسبة 1%.

تشير المكاسب المتواضعة إلى شعور حذر في أعقاب التطور السلبي الذي حدث في عطلة نهاية الأسبوع، عندما كشف اجتماع بين وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وكبير الدبلوماسيين الصينيين الخلافات بين البلدين حول قضايا شائكة.

ويتوقع بعض مراقبي السوق أن تكون المرحلة التالية من إعادة فتح التجارة في الصين بطيئة، حيث يحول المستثمرون انتباههم إلى أساسيات الاقتصاد.

وكتب الاستراتيجيون في غولدمان: "من المرجح أن يسعى المستثمرون لدليل ملموس للتأكد من أن الأساسيات بالاقتصاد تتحسن مع انتقال الدورة إلى النمو". وأضافوا، "وفقاً لذلك فإن البيانات الاقتصادية عن يناير وفبراير، والأرباح الفصلية من الشركات الصينية ستكون عوامل هامة تجب مراقبتها".