67 مليار ريال.. Stc السعودية تحقق في 2022 أعلى إيرادات في تاريخها

شعار "اس تي سي" (STC) بأحد فروع الشركة. السعودية
شعار "اس تي سي" (STC) بأحد فروع الشركة. السعودية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت مجموعة الاتصالات السعودية Stc زيادة في صافي الربح بنسبة 7.6% خلال العام 2022 ليصل إلى 12.17 مليار ريال سعودي (3.2 مليار دولار أميركي)، لتأتي النتائج متوافقة مع توقعات المحللين.

بحسب البيانات التي أعلنتها الشركة على موقع سوق الأسهم السعودية، جاءت الزيادة في الأرباح بدعم من عكس مخصص التزام محتمل بقيمة 1.079 مليار ريال، رغم تسجيل مخصص انخفاض في القيمة مقابل الاستثمار في مجموعة بيناريانج جي إس إم القابضة في ماليزيا بقيمة 1.26 مليار ريال.

أشار بيان علاقات المستثمرين الصادر اليوم الإثنين إلى أن المجموعة حققت في العام الماضي أعلى إيرادات في تاريخها بقيمة 67.4 مليار ريال سعودي وهي تزيد بنسبة 7% عن العام السابق.

وعزا الرئيس التنفيذي لمجموعة stc، عليان بن محمد الوتيد الأداء الإيجابي إلى العديد من المبادرات والمشاريع التي كان لها التأثير الواضح في زيادة وتنوع إيرادات المجموعة، والتي تضمنت إطلاق مجموعة من الشركات التابعة في مجالات الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء والبنية التحتية الرقمية.

أضاف الوتيد، أن زيادة رأس مال stc خلال 2022 ليصبح 50 مليار ريال سعودي ستدعم تحقيق استراتيجيتها عبر تنويع الاستثمارات واغتنام فرص النمو المتوقعة في قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة والمنطقة.

أقرت الشركة توزيع 1.992 مليار ريال، أرباحاً نقدية على المساهمين عن الربع الرابع من العام 2022، بواقع 40 هللة للسهم، على أن تكون أحقية التوزيعات لمالكي الأسهم بنهاية تداول يوم 26 فبراير، فيما سيتم التوزيع يوم 16 مارس المقبل.

أبرز المؤشرات المالية للشركة عن عام 2022:

  • ارتفع مجمل الربح بنسبة 10.65% إلى 37.4 مليار ريال.
  • ارتفع الربح التشغيلي بنسبة 15% إلى 15 مليار ريال.