الرئيس التنفيذي لـ"ساب": جهود السعودية لتخفيف أزمة السيولة بدأت تؤتي ثمارها

زوار أثناء مشاهدتهم أفق مدينة الرياض من جسر برج المملكة، المملكة العربية السعودية.
زوار أثناء مشاهدتهم أفق مدينة الرياض من جسر برج المملكة، المملكة العربية السعودية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس التنفيذي لأحد أكبر البنوك العاملة في السعودية إن جهود المملكة لتخفيف أزمة السيولة الأخيرة التي شهدها النظام المالي بدأت تؤتي ثمارها وتعمل على تهدئة الأسواق.

قال توني كريبس، الرئيس التنفيذي لـ"البنك السعودي البريطاني" (ساب)، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ اليوم الاثنين، إن البنك المركزي السعودي أدار نقص السيولة "بشكل جيد للغاية"، بعد تباطؤ نمو الودائع وارتفاع أسعار الفائدة بشكل حاد، مضيفاً: "أعتقد أن مستويات السيولة باتت على ما يرام".

كانت بلومبرغ قد نشرت في ديسمبر أن البنك المركزي كثّف من استخدام آلية لضخ الأموال في النظام المالي في إطار سعيه لمعالجة أزمة السيولة التي دفعت تكاليف اقتراض البنوك إلى أعلى مستوياتها منذ عقود.

اقرأ المزيد: البنك المركزي السعودي يكثف جهوده لتخفيف أزمة السيولة

التدخلات اعتمدت على عمليات السوق المفتوحة، أي تلك المعاملات التي تسمح للبنك المركزي بتوفير أو استنزاف السيولة قصيرة الأجل مقابل أوراق مالية من المقرضين، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر في ذلك الوقت.

قال كريبس إنه منذ تطبيق الإجراءات "هدأت السوق وعادت أسعار سايبور إلى وضعها الطبيعي لتصبح أعلى قليلاً من المستويات التاريخية"، مشيراً إلى أن مستويات السيولة في البنك السعودي البريطاني "قوية للغاية".

ألمح كريبس إلى أن التوقعات بشأن البنوك في السعودية هذا العام "قوية"، لكن القطاع قد ينمو "أبطأ قليلاً" مما كان عليه في 2022، فيما رجح استمرار الطلب (على القروض) من قبل الشركات والمؤسسات لتمويل مشاريع البنية التحتية.