جاسم بن حمد.. اسم جديد في عالم الصفقات الرياضية من بوابة "مان يونايتد"

نجل رئيس الوزراء القطري السابق يتقدّم بعرض شراء 100% من النادي الإنجليزي

لاعبو "مانشستر يونايتد" يحتفلون بتسجيل هدف ضد نادي "ليستر سيتي" على ملعب "أولد ترافورد" في مدينة مانشستر، المملكة المتحدة، يوم 19 فبراير 2023.
لاعبو "مانشستر يونايتد" يحتفلون بتسجيل هدف ضد نادي "ليستر سيتي" على ملعب "أولد ترافورد" في مدينة مانشستر، المملكة المتحدة، يوم 19 فبراير 2023. المصدر: أ.ف.ب. وغيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم يكن للشيخ جاسم بن حمد بن جاسم آل ثاني ظهور حتى على موقع "ويكيبيديا"، إلى أن تغيّر ذلك في وقت متأخر من ليلة الجمعة الماضية، بعد ساعة تقريباً من إصداره بياناً صحفياً أعلن فيه عن عرضه شراء مانشستر يونايتد بمليارات الجنيهات الإسترلينية.

بات الابن الثالث لرئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، وهو أحد أفراد العائلة الحاكمة، يمثّل واجهة ما يُعتبر بالنسبة إلى البعض عرضاً رائداً لشراء نادي كرة القدم الشهير، حيث عيّن مصرف "بنك أوف أميركا" كواحد من المستشارين في هذه الصفقة.

"بنك أوف أميركا" مستشاراً للعرض القطري لشراء "مان يونايتد"

يوم الجمعة مساء، أطلق الشيخ جاسم الطلقة الأولى فيما قد يكون أحد أشد المزايدات تنافساً خلال العام الجاري، والتي ربما تتكلل بسعر قياسي لشراء أصلٍ رياضي. تقدّم جيم راتكليف، وهو أغنى شخص في بريطانيا ويمتلك ثروة مصدرها قطاع الموارد الطبيعية أيضاً، بعرض للاستحواذ على حصة أغلبية في نادي "مانشستر يونايتد"، فيما برز كذلك صندوق التحوط "إليوت إنفستمنت مانجمنت" (Elliott Investment Management) الذي أبدى استعداده لتوفير التمويل.

الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم آل ثاني
الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم آل ثاني المصدر: مصرف قطر الإسلامي

عرض قياسي

ذكرت "بلومبرغ نيوز" أن الشيخ جاسم، المدعوم بثروة طائلة، قد يتقدم بعرض شراء نهائي يقدّر قيمة نادي "مانشستر يونايتد" المملوك حالياً لعائلة غليزر الأميركية، بـ5 مليارات جنيه إسترليني (ما يعادل 6 مليارات دولار) تقريباً. سيتخطى هذا الرقم مبلغ 4.65 مليار دولار الذي دفعته مجموعة بقيادة وريث شركة "وول مارت"، روب والتون، العام الماضي لشراء فريق كرة القدم الأميركية "دنفر برونكوس".

عرض قطري ينافس راتكليف للاستحواذ على "مان يونايتد"

على النقيض من والده، الذي كان يرأس سابقاً جهاز قطر للاستثمار والمالك لأصول تشمل فنادق فاخرة في لندن وحصص في مصرف "دويتشه بنك"؛ ظل الشيخ جاسم مبتعداً عن الأضواء عالمياً.

انخرط الرجل البالغ من العمر 40 سنة في سلسلة من الشركات التجارية ذات العلاقات الوثيقة بالحكومة. لم يكن قد بلغ من العمر 20 عاماً عندما كان عضواً في مجالس إدارات بعض أكبر الشركات القطرية، بما في ذلك شركات عديدة تجسّد المبادرات الاستراتيجية الخاصة بالحكومة التي تعتمد بشكل كبير على الدولة أو صندوقها السيادي.

بنوك وصفقات رياضية

تولى الشيخ جاسم في 2005 رئاسة مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي، ثاني أكبر بنك في البلاد وأحد أكبر البنوك المتوافقة مع أحكام الشريعة في المنطقة. كما كان عضواً في مجلس إدارة شركة الملاحة القطرية منذ 2000، وهي الشركة المسؤولة عن شحن الغاز الطبيعي المسال القطري وغيره من المواد الأخرى.

هل تسجل صفقة بيع "مانشستر يونايتد" سعراً قياسياً في عالم كرة القدم؟

عندما ناهز عمره 30 عاماً، بات عضواً في مجلس إدارة "كريدي سويس غروب"، ليكون ممثلاً عن عائلته وبلاده بعدما استثمر الصندوق السيادي في البنك السويسري في أعقاب الأزمة المالية العالمية، وذلك قبل أن يستقيل عام 2017. استثمرت الكيانات المرتبطة بوالد الشيخ جاسم، 200 مليون دولار تقريباً في صناديق الاستثمار التي يديرها البنك مع شركة الإقراض المنهارة "غرينسيل".

انخرطت عائلة الشيخ جاسم في صفقات رياضية كبرى في الماضي، وقد كان حمد بن جاسم رئيساً للوزراء في 2010 عندما حققت قطر فوزاً مثيراً باستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

صفقة عائلية جديدة

سيتوجب على الشيخ جاسم في الوقت الراهن، الخوض في صفقة عائلية أخرى، حيث تدرس عائلة غليزر في الولايات المتحدة -بقيادة أفرام غليزر وجويل غليزر، الرئيسين التنفيذيين المشاركين ومديري نادي "مانشستر يونايتد"- استثمارها في النادي منذ العام الماضي.

اشترى الراحل مالكولم غليزر نادي "مانشستر يونايتد" في صفقة ممولة بالديون عام 2005، ما أغرقه بديون هائلة، وتعرضت العائلة لأزمة انعدام ثقة من المشجعين المتعصبين منذ ذلك الوقت. وعلى الرغم من أن حدة أزمة الثقة تلك خفّت في الأعوام الأولى من تملّكهم النادي، إذ واصل الفريق تحقيق الفوز بالألقاب في ظل قيادة المدرب أليكس فيرغسون، إلا أن مشاعر الغضب نمت بطريقة متزايدة عقب تقاعد المدرب في 2013.

العرض القطري لشراء "مانشستر يونايتد" قد يصطدم بعقبة

يمكن لمقدّمي عروض الشراء حالياً الحصول على بيانات سرية مرتبطة بإيرادات نادي "مانشستر يونايتد"، فيما من المنتظر أن يتقدّموا بعروض نهائية في غضون الأسابيع المقبلة. وفي هذا الإطار، تقدّم راتكليف بعرض شراء 69% مملوكة لعائلة غليزر، بحسب شخص مطلع على الأمر، بينما طلب الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني شراء 100% من النادي.

الإفصاح المالي

سيتعيّن على الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني إقناع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" (UEFA)، وهو الجهة المنظمة لرياضة كرة القدم في أوروبا، بأن مصدر ثروته لا صلة له بنادي "باريس سان جيرمان" الفرنسي، المملوك حالياً لشركة "قطر للاستثمارات الرياضية" التي درست سابقاً إمكانية الاستثمار في ناديي "توتنهام هوتسبير" و"ليفربول" الإنجليزيين، علاوة على نادي "مانشستر يونايتد"، حسبما أفادت "بلومبرغ نيوز".

حرصت قطر على الإعلان عن أن شركة "قطر للاستثمارات الرياضية" لا تُعد شركة تابعة لـ"جهاز قطر للاستثمار"، وأنها أكبر مساهم حالياً في "مصرف قطر الإسلامي" الذي يتولى الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني منصب رئيس مجلس إدارته.

في حال نجاحه بإتمام الصفقة، سيكون الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني على يقين بأنه سيقابل منافسين كيفما توجه. إن نادي "مانشستر سيتي"، وعلى الرغم من تعرّضه لعملية تدقيق متعلقة بإنفاقه من قبل مسؤولي الدوري الإنجليزي الممتاز، إلا أنه ما يزال مركز القوة الأحدث في المسابقة. وعلى الجهة الأخرى من إنجلترا، يعيش نادي "نيوكاسل يونايتد" حالياً نهضة نتيجة تمويله من أحدث مُلاكه، الصندوق السيادي السعودي. ومن المقرر أن يتقابل الناديان يوم الأحد في نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة.